DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تحددها طبيعة المهام.. أنسب الوظائف لنظام العمل عن بعد

تحددها طبيعة المهام.. أنسب الوظائف لنظام العمل عن بعد
تحددها طبيعة المهام.. أنسب الوظائف لنظام العمل عن بعد
طبيعة بعض الوظائف تجعلها أنسب من غيرها للعمل عن بعد - مشاع إبداعي
تحددها طبيعة المهام.. أنسب الوظائف لنظام العمل عن بعد
طبيعة بعض الوظائف تجعلها أنسب من غيرها للعمل عن بعد - مشاع إبداعي

بدأت فكرة العمل عن بعد في الانتشار بشكل موسع خلال عام 2020، مع ظهور فيروس كورونا الذي أجبر الجميع على البقاء في المنزل.

ومع التطور المستمر في مجال التكنولوجيا ومنصات التواصل المختلفة، زاد الاعتماد على العمل عن بعد أكثر من السابق، خاصة مع توفير وقت ومجهود الذهاب إلى العمل، واستغلاله في إنجاز المزيد من المهام.

ولكن هل العمل عن بعد مناسب لكل الوظائف؟

طبيعة العمل هي التي تحدد إمكانية العمل عن بعد من عدمها، وهناك وظائف أنسب من غيرها لهذا النمط، وقد نشر موقع "فليكس جوبز" المتخصص في الوظائف المختلفة، تقريرًا عن أكثر الوظائف المناسبة للعمل عن بعد، وشملت:

أكثر الوظائف المناسبة للعمل عن بعد

لا يقتصر التصميم على الرسوم "الجرافيكس" فقط، وإن كانت هي الأشهر، بل يتضمن تصميم الواجهات الأمامية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات، تصميم اللوحات الهندسية والمعمارية، بالإضافة إلى التصميم الداخلي.

التصميم يشمل الجرافيكس وتصميم الواجهات الأمامية للمواقع الإلكترونية والتطبيقات - مشاع إبداعي

البرمجة

التطوير البرمجي يتضمن برمجة المواقع، التطبيقات، البرامج، أنظمة الإدارة وغير ذلك.

ويعتبر من أفضل مجالات العمل نظرًا لأن مجال التقنية تخيم على مستقبل العمل، بغض النظر عن المجال، مما يجعل عدم التقيد بمكان ثابت أمرًا ضروريًا.

مجال كتابة المحتوى

من أكثر المجالات المناسبة لطبيعة العمل عن بعد، وهو مجال خصب ومتنوع، يشمل كتابة المحتوى باختلاف أنواعها: الطبية والمنوعات والعلمية والرياضية، وغيرها.

بالإضافة إلى المراسلة والمراجعة اللغوية، وكتابة أدلة الاستخدام وكتيبات الشرح ومواد الدورات التدريبية، وكذلك كتابة المقالات والتقارير. فهو بحر كبير من المجالات المختلفة.

تحتاج الشركات الكبرى والشخصيات العامة إلى مديرين لحسابات التواصل الاجتماعي - مشاع إبداعي

إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

جميعنا نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، إما لأغراض شخصية أو مهنية، وتحتاج الشركات الكبرى والشخصيات العامة إلى مديرين لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، لنشر المواد المختلفة ووضع خطة تسويقية لتحقيق الاستفادة من ملايين العملاء والمتابعين على تلك المواقع.

تقنيات التعليم

أحدث التعلّم عن بعد ثورة كبيرة في عالم التعليم. فلم يعد الفصل الدراسي هو الطريقة الوحيدة للدراسة والتعلّم، وأصبح هناك العديد من تقنيات التعليم التي لا تشترط وجود المعلم والطالب بنفس المكان.

فيمكنك أن تكون بالمملكة، وتلتحق بمحاضرة جامعية في ألمانيا أو بريطانيا، وكذلك تستطيع تدريس اللغة العربية لطلاب أجانب بالولايات المتحدة أو الصين.

العديد من تقنيات التعليم التي لا تشترط وجود المعلم والطالب بنفس المكان - مشاع إبداعي

الترجمة

عادةً لا تحتاج الترجمة إلى تفاعل مباشر بين المترجم وغيره، بل تتطلّب الكثير من الهدوء والتركيز، مما يجعلها من أفضل الوظائف التي يمكن القيام بها عن بعد.

ولا تقتصر الترجمة على الكتب والنصوص فقط، بل تشمل تعريب البرمجيات وأدلة الاستخدام، وهناك أيضًا الترجمة الفورية وترجمة المؤتمرات.

التسويق الإلكتروني

التسويق عامة مرتبط بكل مجالات الأعمال، ومع التطور التقني انتقل التسويق إلى العالم الإلكتروني.

يشمل التسويق الإلكتروني أنماط مختلفة منها: تحسين نتائج البحث SEO، وتوليد المرور traffic generating، إعلانات الدفع مقابل الضغط PPC وغيرها.