DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الشورى" يطالب بخطة للابتعاث لسد الاحتياجات من الكفاءات والخبرات

"الشورى" يطالب بخطة للابتعاث لسد الاحتياجات من الكفاءات والخبرات
اجتماع مجلس الشورى
اجتماع مجلس الشورى

عقد مجلس الشورى الجلسة العادية الثامنة والأربعون للسنة الثالثة من الدورة الثامنة، والمنعقدة برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.
وناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع "سابقاً" الهيئة العامة لتنظيم الإعلام حالياً للعام المالي 1443/1444هـ .

تقنيات الذكاء الاصطناعي

وطالب عضو الشورى سعد العتيبي الهيئة بدراسة المخاطر والتهديدات المستقبلية لتقنيات الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام الرقمي وصناعة المحتوى، ووضع المعالجات اللازمة لذلك.

وأشار إلى أهمية صناعة مسارات تختص بالتعليم الإعلامي بجميع صوره وأنواعه، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

كما أصدر المجلس قراراً بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية للعام المالي 1443/1444هـ.

تدريب الكوادر البشرية

وطالب بدعم الهيئة لتأسيس أكاديمية متخصصة بعلم المساحة والمعلومات الجيومكانية تعني بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية الوطنية.

كما أصدر المجلس قراراً بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1443/1444هـ.

وقال فيه: " على الهيئة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير آليات تسويق منتجات الصناعات السعودية "صنع بالسعودية" لزوار مكة المكرمة والمدينة المنورة، بما يعزز تنمية الصادرات لأسواق الدول الإسلامية".

خطة للابتعاث

وأصدر المجلس قراراً بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة للعام المالي 1443/ 1444هـ.

وأكد أنه على المركز زيادة تنمية قدراته البشرية من خلال خطة للابتعاث والتدريب المتخصص والتوسع في الاستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث لسد احتياجه من الكفاءات والخبرات .

تنمية القطاع غير الربحي

كما أصدر المجلس قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي للعام المالي 1443/1444هـ ، طالب فيه المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بوضع خطة للتوسع في الترخيص لإنشاء مراكز الأحياء مع العمل على تطوير وحوكمة برامجها ومبادراتها المجتمعية.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تلاها رئيس اللجنة عبدالله آل طاوي، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه ما تضمنه التقرير السنوي للمركز للعام المالي 1443/1444هـ .

وأكد في قراره بأن على المركز بناء شراكات فاعلة مع الجامعات ومراكز الأبحاث، لإجراء دراسات على القطاع غير الربحي .

الإشراف المالي والإداري

وأكد المجلس في ذات القرار بأن على المركز العمل على زيادة حوكمة القطاع غير الربحي والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتوضيح الأدوار فيما يخص التنظيم والإشراف على الجمعيات والمؤسسات الأهلية .

ودعا مجلس الشورى المركز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى سرعة استكمال نقل الإشراف المالي والإداري على منصات جمع التبرعات لصلاحياته، مطالبا في قراره بدعم المركز لتفعيل السجل التجاري الموحد للتراخيص ومواءمة الأنظمة الإلكترونية مع الجهات ذات العلاقة .

وطالب المجلس المركز بالإسراع في إطلاق استراتيجيته الوطنية للقطاع غير الربحي.