DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بـ"تأثير الدومينو".. العاصفة "هاكوي" تضرب الصين لليوم السابع

بـ"تأثير الدومينو".. العاصفة "هاكوي" تضرب الصين لليوم السابع
بـ
غرق المناطق المنخفضة وإغلاق الطرق ومحاصرة السكان - موقع nbc news
بـ
غرق المناطق المنخفضة وإغلاق الطرق ومحاصرة السكان - موقع nbc news

لا يزال جنوب الصين غارقا في مياه الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار هايكوي، الذي تحول إلى عاصفة مدارية، لليوم السابع مع تحرك السحب العاصفة بطيئة الحركة من قوانغدونغ على الساحل إلى قوانغشي، ما أدى إلى إغراق المناطق المنخفضة وإغلاق الطرق ومحاصرة السكان.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية اليوم الاثنين، أن فرق الإنقاذ في مقاطعة بوباي الريفية بمنطقة قوانغشي سارعت على متن زوارق سريعة لانتشال الأشخاص إلى بر الأمان منذ مساء أمس الأحد، إذ أدت المياه التي يزيد منسوبها عن مترين (6.6 قدم) إلى تقطع السبل بالسكان القاطنين في منازل منخفضة الارتفاع.

وفي المناطق الجبلية، تسببت الانهيارات الأرضية في تدمير الطرق وانهيار الجسور، وسجلت إحدى محطات الأرصاد الجوية في بوباي رقمًا قياسيًا محليًا بعدما بلغ هطول الأمطار مستوى 511.5 ملليمتر (20 بوصة)، أي أكثر من معدل ربع هطول الأمطار السنوي في المنطقة.

فوضى في جنوب الصين

ضعفت قوة هايكوي من إعصار إلى عاصفة مدارية منذ وصوله إلى اليابسة في مقاطعة فوجيان يوم 5 سبتمبر الحاليّ، لكن الدوامة التي خلفها استمرت في إحداث فوضى في جنوب الصين، إذ غمرت مدينة شنتشن المكتظة بالسكان أمطار هي الأكثر غزارة منذ بدء تسجيل معدل هطول الأمطار في عام 1952.

ويحذر العلماء من أن الأعاصير التي تضرب الصين أصبحت أكثر شدة، وأن مساراتها أصبحت أكثر تعقيدًا، ما يزيد من خطر وقوع الكوارث حتى في المدن الساحلية، مثل شنتشن التي تتحدى على الدوام الأعاصير المدارية ولديها بالفعل قدرات قوية للتعامل مع الفيضانات.

تأثير الدومينو

قال شاو صن، الخبير في شؤون المناخ بجامعة كاليفورنيا في إيرفين: "الأعاصير التي تتحرك كثيرًا في مناطق داخلية تؤثر على المناطق الأقل تعرضًا تاريخيًا لهطول الأمطار الغزيرة والرياح القوية، وغالبًا ما تكون أقل قدرة على التكيف مع الكوارث، ما يؤدي إلى وقوع خسائر أكثر خطورة".

وأضاف: "في حالة شنتشن هذه، كانت الكارثة ترجع بشكل رئيسي إلى الحركة البطيئة غربًا للدوامة التي خلفها هايكوي، والتي ظلت شبه راكدة في موقعها من بعد ظهر يوم 7 سبتمبر حتى الساعات الأولى من يوم 8 سبتمبر، وحدث "تأثير دومينو" ما جعل الإعصار يتجاوز القوة المتوقعة".

يشير ما يسمى "تأثير الدومينو" إلى التأثير التراكمي لأنظمة السحب المحملة بالأمطار المتعددة التي تمر فوق منطقة ما على التوالي، ما يؤدي إلى تراكم كبير للأمطار وزيادة كبيرة في احتمال هطولها يغزارة أو حتى بشكل عنيف.

ومن المتوقع استمرار هطول الأمطار الغزيرة في قوانغشي خلال الأيام القليلة المقبلة.