DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

استعدادًا لعرضها دوليًا.. تأهل 5 مشاريع للحلول الإبداعية بـ"إثراء"

استعدادًا لعرضها دوليًا.. تأهل 5 مشاريع للحلول الإبداعية بـ"إثراء"
استعدادًا لعرضها دوليًا.. تأهل 5 مشاريع للحلول الإبداعية بـ
اختيار المشاريع من بين 15 مشروع اجتازت جميعها مرحلة التدريب والتطوير على أيدي خبراء ومستشارين ومختصين - اليوم
استعدادًا لعرضها دوليًا.. تأهل 5 مشاريع للحلول الإبداعية بـ
اختيار المشاريع من بين 15 مشروع اجتازت جميعها مرحلة التدريب والتطوير على أيدي خبراء ومستشارين ومختصين - اليوم

تأهلت 5 مشاريع من برنامج الحلول الإبداعية، الذي يقيمه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) سنويًا للمرحلة النهائية، وذلك خلال عرضها على لجنة تحكيم محلية ودولية أخيرًا.

وحظيت المشاريع الـ 5 بتقييم عالٍ من أعضاء اللجنة، بعد أن حققت المعايير والاشتراطات للبرنامج، وجرى اختيارها من بين 15 مشروع اجتازت جميعها مرحلة التدريب والتطوير على أيدي خبراء ومستشارين ومختصين.

كما يستعد المتأهلين في المرحلة القادمة من تطوير النموذج الأولي لمشاريعهم ليتم عرضها في المملكة المتحدة على نخبة من المهتمين والمستثمرين مطلع عام 2024.

خطة تطويرية

وكشف مركز إثراء عن دوره المتمثل في دعم البرنامج وأصحاب المشاريع استنادًا على خطة تطويرية وصولًا إلى الفكرة النهائية للمشروع بالتعاون مع نخبة من الخبراء في قطاع الواقع الغامر كـ "شوقر كرييتف – ان.4 – دارك فيلد – استريا وغيرهم".

ويأتي ذلك للوصول الى تطوير نماذج أولية ضمن معرض يقيمه المركز يستهدف المهتمين لإتاحة فرص التعاون من المستثمرين وخبراء الصناعة ومسرّعات الأعمال، بهدف تطوير بيئة الواقع الغامر ودعم الأفراد وتطوير مهاراتهم التقنية والريادية في مجال التقنيات الغامرة.

منظومة تأهيل متكاملة

فيما أبانت رئيسة قسم الإبداع والابتكار في إثراء مزنة الزامل أن المشاريع الذي نالت فرصة التأهل للمرحلة النهائية ما هي إلا جزء من مراحل البرنامج بنسخته الثالثة، الذي وصل عدد المتقدمين لها 1900 متقدم.

وأضافت: ونهدف من خلالها إلى تسخير التقنيات الحديثة لصناعة محتوى إبداعي، منوهًة بأن هذه النسخة شهدت جودة مشاريع مختلفة ونوعية أفكار خلاقة، كما أن مراحل البرنامج قدّمت منظومة تأهيل متكاملة عززت من مهاراتهم الإبداعية والتقنية والريادية، وستسهم بترجمة أفكارهم إلى واقع فعلي.

وصل عدد المتقدمين 1900 في النسخة الثالثة من برنامج الحلو الإبداعية - اليوم

دراسة السوق

وتخلل مرحلة عرض المشاريع أمام لجنة التحكيم العديد من جولات التطوير، التي قادت إلى عرض الأفكار الذي وصف أصحابها كيفية نشأتها والأُفق المستقبلية لها، في حين أعرب المتأهلون عن كيفية ربط البرنامج بالبنية التحتية والأفكار الفعلية والدوافع التي ساهمت في صقل مهاراتهم، وكيفية تسخير التقنيات الغامرة في تطوير محتوى إبداعي يعكس الثقافة، الفن، العلوم وغيرها سواء منتجات أو أدوات وتطبيقات تستند على الواقع الافتراضي الغامر.

ومما يبدو جليًا أن الفئات المستهدفة في النسخة الحالية للبرنامج صنّاع الأفلام، مصممين الوسائط المتعددة والألعاب والجرافيك، فضلًا عن مصممين الرسوم المتحركة وغيرهم من الفنّانين والمعماريين وروّاد الأعمال والموسيقيين.

مرحلة عرض المشاريع شملت جولات التطوير التي قادت إلى عرض الأفكار - اليوم

المحتوى الإبداعي

ومما تجدر الإشارة إليه أن 5 مشاريع تأهلت العام الماضي؛ وعُرضت بالمملكة المتحدة أمام العديد من الجهات الرائدة في مجالات التقنية، بعد أن جرى عرضها في مختبر الأفكار بإثراء بحضور العديد من المختصين والمستثمرين في مجالات التقنيات الرائدة.

كما يتطلع البرنامج إلى رفع كفاءة المهارات الاحترافية في المملكة، مع تعزيز مشاركة المعرفة وتطوير المحتوى الإبداعي والحلول القابلة للتسويق؛ لدعم الاقتصاد الإبداعي بوصفه أداة محرّكة قادرة على إحداث التغير والتقدّم بسرعة قياسية، لاسيما أن البيئة الإبداعية إحدى الروافد التي تدعم المواهب بين صفوف المبتكرين.