DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تصل لـ 500 ألف ريال.. عقوبات مخالفي اللائحة التنظيمية للخيل العربية

تصل لـ 500 ألف ريال.. عقوبات مخالفي اللائحة التنظيمية للخيل العربية
تصل لـ 500 ألف ريال.. عقوبات مخالفي اللائحة التنظيمية للخيل العربية
اهتمام كبير من الممكلة بالخيل العربية الأصيلة- واس
تصل لـ 500 ألف ريال.. عقوبات مخالفي اللائحة التنظيمية للخيل العربية
اهتمام كبير من الممكلة بالخيل العربية الأصيلة- واس

وضعت وزارة البيئة والمياه والزراعة عقوبات تصل إلى 500 ألف ريال لمن يخالف اللائحة التنظيمية للخيل العربية الأصيلة، وذلك للحد من هذه المخالفات.

وأوضحت الوزارة جدول المخالفات والعقوبات التابع للائحة التنظيمية للخيل العربية الأصيلة بعد تعديل بعض مواده من خلال منصة استطلاع ضمن قطاع البيئة والزراعة والمياه والثروات الحية.

وتضمنت المخالفات والعقوبات الجسيمة الخاصة ببطولات جمال الخيل العربية الأصيلة بغرامة مالية تتاروح من 5 آلاف ريال إلى 500 ألف ريال لمخالفة منظم البطولة لشرط أو الشروط المنصوص عليها في الاتفاقية المبرمة مع المركز.

بطولات جمال الخيل العربية

في حين تمثلت المخالفات والعقوبات غير الجسيمة الخاصة ببطولات جمال الخيل العربية الأصيلة بعدم توفير أو ملائمة الخدمات العامة أو الخاصة خلال إقامة البطولة، تدرجت العقوبة من إنذار وعقوبات مالية من 3 آلاف ريال إلى 300 ألف ريال، وفي حال عدم تقيد المنظم بالجدول الزمني للبطولة بدون سبب مقنع، تدرجت العقوبة من إنذار وعقوبات مالية من 5 آلاف ريال إلى 20 ألف ريال.

وبين الإطار التنظيمي المخالفات والعقوبات الجسيمة الخاصة بتسجيل الخيل العربية الأصيلة المتمثلة في التشبيه بدون وجود موافقة من صاحب الفحل بعقوبة مالية من 2000 إلى 5 آلاف ريال.

ومخالفة أي شرط من شروط تسجيل الخيل العربية الأصيلة او الأنظمة الخاصة بتسجيل الخيل (أي خلل بالأنظمة واللوائح المحلية والدولية ) عقوبة مالية من 100 إلى 500 ألف ريال.

تسجيل الخيل العربية الأصيلة

أما التعديل أو التزوير في وثائق تسجيل المركز المتعلقة بالخيل العربية الأصيلة، فتكون عقوبة مالية من 10 آلاف إلى 100 ألف ريال، والتصرف بأي خيل معارة ترجع ملكيتها للمركز (سواء بإعارتها أو بيعها أو إجراء أي تصرف بها أو أي عمليات جراحية) بدون موافقة المركز، تكون عقوبة مالية من 10 آلاف إلى 100 ألف ريال.

وأشار الإطار التنظيمي إلى المخالفات الخاصة بتسجيل الخيل العربية الأصيلة، وذلك بتسجيل مولود خيل عربية أصيلة بعد عمر 3 شهور وعدم مطابقة تحليل إثبات الأبوة DNA الأب غير مطابق، وعدم مطابقة تحليل إثبات الأبوة DNA الام غير مطابقة، وعدم مطابقة تحليل إثبات الأبوة DNA عدم مطابقة الأب والأم - مرفوض كلاهما.

وعدم مطابقة تاريخ الميلاد للمسجل بتبليغ الولادة تحت إشراف لجنة تسنين من المختصين بالمركز ، ونقل جنين بدون تصريح من المركز ، وبيع خيل عربية قبل التسجيل (محلي أو مستورد)، تتدرج العقوبات من إنذار وعقوبات مالية من 200 ريال إلى 15 ألف ريال وتصل إلى 500 ألف ريال في حال التكرار لبعض المخالفات.

الخيل العربية الأصيلة تلقى رعاية كبيرة في المملكة- واس

مزادات للخيل العربية

وفي المخالفات والعقوبات الجسيمة الخاصة بإقامة مزادات للخيل العربية الأصيلة المتمثلة في إقامة مزاد من غير تصريح وإشراف من المركز، عقوبات مالية من 10 آلاف ريال إلى 500 الف ريال.

بينما المخالفات والعقوبات غير الجسيمة الخاصة بإقامة المزادات والمتمثلة في عدم توفير أو ملائمة الخدمات العامة او الخاصة للمزاد، وإقامة مزاد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي بدون تصريح، والتأخر في نقل ملكية الخيل المباعة بمدة لا تزيد عن 30 يوم من المزاد ، تتدرج العقوبات من إنذار وعقوبات مالية من 1000 ريال إلى 100 ألف ريال وتصل إلى 200 ألف في حال التكرار لبعض المخالفات.