DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

رسائل نادرة للملك عبد العزيز.. ماذا احتوت؟

رسائل نادرة للملك عبد العزيز.. ماذا احتوت؟

نشرت دارة الملك عبد العزيز وثائق تاريخية نادرة يصل عمر بعضها إلى 100 عام تقريباً، تتضمن رسائل الملك عبد العزيز إلى والده الإمام عبد الرحمن الفيصل - رحمهما الله- وإلى بعض أخواته، وأخرى إلى مسؤولين في الجهات الحكومية.

وتضمنت الوثائق رسالة جوابية بعثها الملك عبد العزيز إلى الإمام عبد الرحمن عام 1338هـ، أظهرت تقديره وتبجيله لوالده، خبره فيها عن وصول رسائله، وعن أحواله وأحوال من معه، ورسالة أخرى بعثها عام 1344، تعلمه أنهم بخير وأن الأخبار جيدة، ويطمئنه عن أحوال البلاد والعباد وأنهم في صحة وعافية.

رسالة للملك عبد العزيز- واس

علاقة خاصة

يُنبىء التأمل في سيرة الملك عبد العزيز بعُمق محبته لوالده الإمام عبد الرحمن الفيصل- رحمهما الله- وبعلاقة تكاملية خاصة بينهما تجلت إبان مراحل استرداد الحكم وبناء الدولة، قوامها التقدير المتبادل والبرُّ الخالص.

وفي جانب الأسرة، حرص الملك عبد العزيز -رحمه الله- على تعظيم قيم العائلة والتواصل وصلة الأرحام، ونشرت الدارة 3 رسائل يتجلى فيها تقدير المؤسس لأخواته موضي وحصة والجوهرة.

من بين الرسائل، واحدة بعثها إلى أخته موضي بنت عبد الرحمن الفيصل عام 1343، يُطمئنها عن أحواله ومن معه، ويسأل عن حالها وحال والده وإخوته، ويخبرهم بدخول مكة، ورسالة إلى أخته حصة بنت عبد الرحمن الفيصل، يطمئنها عن أحواله وأحوال من معه، ويخبرها فيها بعد السؤال عن أحوالها وأحوال أسرته، بالأجواء الجميلة في الحج وطمأنينة وسلامة الحجاج عام 1346هـ.

فيما تضمنت رسالته إلى أخته الجوهرة بنت عبد الرحمن الفيصل إفادة عن أحوالهم وأحوال الرعية وأنها مطمئنة ومستقرة مستبشرة بحكمه وتطبيق الشريعة، وبعثت عام 1347هـ.

إنسانية المؤسس

كما نشرت الدارة تزامناً مع يوم الرسائل العالمي، الذي يوافق الأول من سبتمبر، مجموعة أخرى من الوثائق تتضمن رسائل أبرزت إنسانية الملك عبدالعزيز، واهتمامه بالتفاصيل الدقيقة في شؤون الناس واحتياجاتهم.

وتجلت إنسانيته في خطاباته التي وجهها منذ قرن تقريباً إلى المسؤولين والأمراء، لمراعاة مستلزمات وحقوق الناس والعناية بهم وتأمين احتياجاتهم.

ومن الرسائل، رسالة بعثها إلى أحد المسؤولين بخصوص تأمين البيوت لبعض الأئمة والمؤذنين عام 1931، وأخرى إلى عبد الله الخالد وعبد الرحمن بن عودان، وجه فيها بتوزيع صدقة للفقراء وتخصيص ثقاة يتولون توزيعها عام 1942، ورسالة يأمر فيها بتوزيع مصاريف الحج على الفقراء والمساكين عام 1941.

ويأتي نشر الرسائل استذكاراً للجوانب الإنسانية العظيمة في حياة مؤسس البلاد، وفي سياق جهود دارة الملك عبد العزيز في توثيق وحفظ الرسائل، التي تمت معالجتها وترميمها عبر مركز الملك سلمان للترميم والمحافظة على الوثائق التاريخية، وفق أحدث الأساليب والتقنيات.