DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لحماية بياناتك الشخصية.. كيف تستخدم "تيك توك" دون التعرض للاختراق؟

لحماية بياناتك الشخصية.. كيف تستخدم "تيك توك" دون التعرض للاختراق؟
لحماية بياناتك الشخصية.. كيف تستخدم
تحذيرات من اختراق البيانات الشخصية على تيك توك
لحماية بياناتك الشخصية.. كيف تستخدم
تحذيرات من اختراق البيانات الشخصية على تيك توك

ينصح بعض خبراء التكنولوجيا بعدم التوسع في استخدام تطبيق "تيك توك"، بل يذهب البعض إلى النصح بإزالته من الهواتف المحمول تجنباً لحوادث اختراق البيانات الشخصية، التي تكررت بصورة لافتة في عدة مناطق حول العالم مؤخراً، وفق ما ذكر موقع "كيم كوماندو" التقني، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

وقال الموقع: "يقبل الملايين على تيك توك، لسهولته وبساطته، إلا أن أمريكا تعتبره تهديدا للأمن القومي، ولديها أسباب قوية وراء ذلك".

ويقع مقر "بايت دانس"، الشركة الأم لمنصة التواصل الاجتماعي الصينية، في بكين ويلزمها القانون الصيني بمنح الحكومة إمكانية الوصول إلى البيانات التي تم جمعها.

المطبوعات الصوتية

وعادة يجمع تطبيق تيك توك البيانات التي تتضمن محفوظات البحث والتصفح ومعرف الوجه والمطبوعات الصوتية والنصوص والموقع والصور.

وعلى الرغم من أن الوكالات الحكومية في الولايات المتحدة بأكملها حظرت استخدام تطبيق تيك توك، إلا أنه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة داخل وخارج أمريكا، إذ يستخدمه حوالي ثلثي المراهقين في الولايات المتحدة.

ولكي تبقى في أمان، فعند استخدام تيك توك؛ يقول الخبراء إنه عند تشغيل الهاتف الذكي، والقيام بضبط إعدادته، فهناك حيلة بسيطة للأمان، وهي بعدم ربطه بأي من حساباتك الأساسية.

البريد الإلكتروني الشخصي

وينصح الخبراء بعدم تسجيل الدخول على حساب جوجل الخاص بك أو آبل أو البريد الإلكتروني للشركة أو البريد الإلكتروني الشخصي، أو أي شيء آخر، لأن عدم التسجيل هذا لن يمنح يتك توك حق الوصول إلى أي معلومات شخصية أو مالية حساسة.

أيضاً يمكنك إنشاء حساب بريد إلكتروني جديد للتطبيق فقط ويفضل استخدامه على هاتف أو جهاز حاسوبي منفصل، لأنه بهذه الطريقة، حتى إذا كان تيك توك "أو أي تطبيق آخر" يجمع البيانات من جهازك، فلن يكون مرتبطًا بمعلوماتك الشخصية الفعلية.

شبكة واي فاي

أيضاً كن حذرًا فيما تشاركه مع التطبيق أو في منشوراتك، ويمكنك توصيل هاتفك بشبكة واي فاي منفصلة، حتى لا تحتاج إلى شراء باقة بيانات خاصة.

وحتى عندما تقوم بتوصيل جهاز بشبكتك المنزلية، فقد يكون في نفس المساحة الرقمية مثل أجهزتك الأخرى المعرضة للتلاعب.

على سبيل المثال، إذا كان هاتف معرضًا لبرامج ضارة، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك على الأجهزة الأخرى على شبكتك.

الإعدادات اللاسلكية

تسمح لك معظم أجهزة التوجيه بتمكين خيار "شبكة الضيف" في الإعدادات، واعتمادًا على جهاز التوجيه الخاص بك، يمكنك القيام بذلك من خلال تطبيق أو واجهة الويب.

ستحتاج إلى عنوان آي بي الخاص بالجهاز وكلمة مرور للوصول إلى صفحة مسؤول جهاز التوجيه من جهاز كمبيوتر.

ختاماً، ينصحك الخبراء بالبحث عن جيست واي فاي Guest Wi-Fi، أو قد تجده ضمن الإعدادات اللاسلكية، وامنح شبكة الضيف الخاصة بك اسمًا مختلفًا عن شبكتك العادية.