DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انطلاق المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن

تايلور تفوز بأول ماراثون دولي مفتوح للسيدات

انطلاق المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن
انطلاق المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن
مهرجان ولي العهد للهجن
انطلاق المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن
مهرجان ولي العهد للهجن

توجت الأستاذة أضواء العريفي، مساعد وزير الرياضة للشؤون الرياضية عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية، الهجانة الأمريكية تايلور ديز الفائزة بالشوط السادس من الماراثون للراكب البشري والمخصص للنساء، وذلك في افتتاح المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة.

ونجحت الهجانة تايلور في خطف لقب الشوط الدولي المفتوح (2 كيلو متر)، والذي يقام لأول مرة في تاريخ المهرجان بتوقيت وقدره: 3:57.440 دقيقة، فيما حققت المركز الثاني الهجانة الإيرانية عزت الله فرموش بتوقيت بلغ 4:09.462 دقيقة، والهجانة الألمانية في مارك وارد بتوقيت بلغ 4:15.499 دقيقة.

وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان بالتعاون مع الاتحاد الدولي (آي سي آر إف) قد استحدثت في النسخة الحالية إقامة شوط ماراثون دولي مفتوح مخصص للسيدات بجوائز مالية تصل إلى 155 ألف ريال، وذلك في إطار جهود الاتحادين السعودي والدولي للهجن لتطوير رياضة المرأة.

وأقيمت أمس ستة أشواط الماراثون للراكب البشري، خمسة أشواط للرجال مسافة كل شوط 4 كيلو متر، وشوط مخصص للنساء وبمسافة 2 كيلو متر.

وظفر الهجّان منيف العرادي بالمركز الأول في الماراثون للراكب البشري والتوقيت الأفضل بالمطية "الشارد" لمالكه: بشرى حماد بتوقيت بلغ 7:27.429 دقيقة.

وفي الشوط الثاني توج الهجّان عبد الله الربيعي بالمركز الأول بالمطية "براقه" لمالكها مشبب القحطاني بتوقيت 7:37.470 دقيقة.

كما توج بالشوط الثالث الهجّان نايف الجهني بالمطية "هملول"، لمالكه: سفر العصيمي مسجلا توقيت بلغ 7:49.041 دقيقة، الشوط الرابع كسبه الهجّان سالم الحويطي بالمطية "حربة" لمالكها عاطف القرشي بتوقيت 7:40.970 دقيقة، والشوط الخامس الهجّان سليمان الحويطي بالمطية "الدكتور" لمالكه سلمان عبيد الدوسري بتوقيت بلغ 7:32.457 دقيقة.

بن غنام: مهرجان ولي العهد للهجن يشهد أرقام مليونية غير مسبوقة

أبدى مالك الهجن مرسل بن هادي بن غنام سعادته الكبيرة بما وصل إليه مستوى مهرجان ولي العهد للهجن وتحديداً في نسخته الخامسة التي انطلقت في الأول من أغسطس الجاري على أرض ميدان الطائف التاريخي للهجن من تنافس عالي وسوق انتقالات كبير جدا يعد من الأكبر في المنطقة.

وقال بن غنام "المرحلة الختامية أتوقع لها أن تكون عالية التنافس بين ملاك الهجن من مختلف الدول المشاركة لما يحظى فيه هذا المهرجان من أهمية كبيرة لدى ملاك الهجن في الوطن والعربي".

وأضاف "أتوقع أن تبقى جوائز أشواط الرموز في السعودية، وهذا ليس تقليلاً من المطايا المشاركة من الدول الأخرى، اقولها لثقتي بملاك ومضمري الهجن السعوديين أن يحافظوا على الرموز وأن تبقى في بلادنا الغالية".

وحول سوق الانتقالات، قال ابن غنام "شهدت الفترة ما بين المرحلتين التمهيدية والختامية حراكا كبيرا وأرقاما مليونية لم تشهدها النسخ الأربع الماضية ساهمت في انتعاش السوق وكانت محفزا كبيرا لمشاركة ملاك الهجن في كل مكان".

وقدم بن غنام شكره للقيادة الرشيدة لدعمها هذا المورث التاريخي والذي وصل بفضل الله ثم فضلهم للعالمية وأصبحت انجازاته على كل لسان، وقال "تنظيم هذه النسخة رائع، أسعد الملاك جميعا، وأصبح مضربا للمثل، شكراً لسمو الأمير فهد بن جلوي وللاتحاد السعودي للهجن وكل القائمين على تنظيم هذا المهرجان الرائع".

اتحاد الهجن يقيم محاضرة توعوية عن "المواد المحظورة"

أقام الاتحاد السعودي للهجن وبالتعاون مع اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات محاضرة بعنوان "توعية الهجانة عن المواد المحظورة" على هامش مهرجان ولي العهد للهجن والمقام حالياً على ميدان الطائف للهجن.

وأقيمت المحاضرة عبر تطبيق زوم "عن بعد" وشهدت مشاركة عدداً من ملاك الهجن والمضمرين المشاركين في المهرجان وبعض من محبي هذه الرياضة العريقة.

واكتسبت المحاضرة أهمية كبيرة لتوعية رياضيي الهجن بمختلف فئاتهم لدرء أية أخطاء قد تحدث في المنافسات، وبما لا يعرضهم مطاياهم المشاركة لأية عقوبات، وذلك تحقيقاً للهدف الأسمى من هذه الدورات التوعوية لضمان رياضة خالية من المنشطات وبما يعزز سلامة الهجن وصحتهم العامة.

الجدير بالذكر أن لجنة الكشف عن المنشطات حاضرة في النسخة الخامسة من مهرجان ولي العهد للهجن، حيث أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان أنه سيتم تطبيق الكشف عن المنشطات تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (205) بالموافقة على اللائحة الدولية لمكافحة المنشطات الرياضية، وقالت "على جميع الملاك المشاركين الالتزام بالأنظمة واللوائح، علماً بأنه سيتم تطبيق كافة العقوبات المنصوص عليها".

غداً تبدأ أشواط الـ "حقايق" بجوائز 6.65 مليون ريال

تنطلق غداً الثلاثاء، منافسات فئة الحقايق (بكار ـ قعدان) ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي ولمدة ثلاثة أيام، حيث تعد إحدى الفئات المعتمد مشاركتها في أشواط المهرجان الذي يختتم في السابع من سبتمبر المقبل.

وانطلقت فعاليات المهرجان في اليوم الأول من شهر أغسطس الجاري، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، فيما انطلقت المرحلة النهائية اليوم الاثنين بإقامة الماراثون.

وستخوض فئة الـ "حقائق" 84 شوطًا، تقطع خلاله المطايا 168 كيلو مترًا، مسافة كل شوط (2 كيلو متر) على مدار ثلاثة أيام في فترتين الصباحية تنطلق عند الساعة: 6.30 صباحا والمسائية في تمام الساعة: 3.00 عصرًا.

وتتضمن أشواط الـ "حقايق" إقامة أشواط أربع رموز بمجموع جوائز تبلغ 4.4 مليون ريال، فيما تبلغ أجمالي جوائز أشواط الفئة 6.65 مليون ريال