DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الموارد البشرية: 7 شروط للحصول على إعانة المشاريع لذوي الإعاقة

الموارد البشرية: 7 شروط للحصول على إعانة المشاريع لذوي الإعاقة
الموارد البشرية: 7 شروط للحصول على إعانة المشاريع لذوي الإعاقة
تسليم منح 'دعم المشاريع الفردية' لمستفيدين من ذوي الإعاقة بالشرقية - اليوم
الموارد البشرية: 7 شروط للحصول على إعانة المشاريع لذوي الإعاقة
تسليم منح 'دعم المشاريع الفردية' لمستفيدين من ذوي الإعاقة بالشرقية - اليوم

طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الدليل الإجرائي لطلب الحصول على إعانة المشاريع الفردية للأشخاص ذوي الإعاقة، محددة الشروط اللازم توافرها في العميل والمشروع.

وحدد الدليل الإجرائي مبلغ قدره 50,000 ريال للحصول على إعانة المشاريع الفردية للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك لمرة واحدة، وذلك في حالة دراسة ميزانية المشروع وعدم توفر سيولة مناسبة لتغطية احتياجاته المالية، على أن يتم تحويل العميل إلى جهة ممولة إذا كان المشروع يتطلب ميزانية أكبر من خمسين ألف ريال ويحتاج إلى جهة تمويل.

إعانة المشاريع للأشخاص ذوي الإعاقة

ويهدف الدليل تنظيم إجراءات العمل ومراحله وتوضيح إجراءات ومسار الأعمال للإعانة المالية المقدمة للمستفيدين أصحاب المشاريع الفردية المقدمين على هذه الاعانة بشروط معينة.

وحددت مسودة الدليل الإجرائي التي اطلعت «اليوم»، على نظامه قبل الإقرار النهائي التي تعمل عليه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شروط المتقدم، والتي تتمثل في أن يكون سعودي الجنسية، وألا يقل عمر المتقدم عن خمسة عشر عام ولا يزيد عن 45 عاما حسب اللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين ويمكن للإدارة العامة للتأهيل التجاوز عن هذين الحدين إذا اتضح إمكانية استفادته من التأهيل.

وجاء من ضمن الشروط أيضًا أن يكون المتقدم من ذوي الإعاقة حسب تصنيف الإعاقة المعتمد لدى الوزارة من الإعاقات القادرة على التدريب والعمل، عدم حصول المتقدم على مبلغ الإعانة سابقاً من الوزارة.

المستندات المطلوبة

وأشارت الوزارة إلى ضرورة استيفاء المستندات التالية للعميل، وهي بطاقة الهوية الوطنية، وصورة من نظام رعاية والتنمية الاجتماعية، والتحقق من قوائم المستفيدين سابقاً.

من جهة أخرى، كشفت ”الموارد البشرية“ عن الشروط الواجب توافرها في مشروع ذوي الإعاقة، وهي حضور الدورات أو الجلسات الاستشارية في الجهات المخصصة لتقديم خطط واستشارات تدعم المشروع، وإلحاق شهادات تفيد بذلك.

وأضافت أنه يجب تزويد الوزارة بدراسة جدوى اقتصادية عن المشروع سواء كان مشروع جديد أو قائم أو يشمل مجموعة شركاء. مشيرة إلى أن هناك ”اشتراطات إدارية“ تتمثل في الحصول على اعتماد المشروع من المنصات التالية: وثيقة عمل حر أو سجل تجاري، ومن ثم صرف المنحة لتكوين المشروع.

وحددت الوزارة المستندات المطلوبة من العميل عند تقديم الطلب، تتضمن هوية العميل، وشهادة التدريب المهني أو المؤهل العلمي، وشهادات الدورات سواء من منشآت أو بنك التنمية أو معهد الريادة وغيرها.

وتشمل المستندات أيضًا، إقرار وتعهد بعدم حصول العميل على الدعم سابقا موقع بتاريخ حديث من العميل، ووثيقة عمل حر، شهادة أسر منتجة، سجل تجاري، والتقرير المالي، ودراسة الجدوى للمشروع معتمدة من جهة مصرح لها بالاعتماد.

المستندات المطلوبة من الوزارة عند تقديم الطلب

وذكرت أن المستندات المطلوبة من الوزارة عند تقديم الطلب، وهي مشهد الإعاقة من نظام رعاية والتنمية الاجتماعية، وتقييم القدرة على العمل من نظام رعاية والتنمية الاجتماعية، واستمارة مقابلة العميل، وقرار اللجنة الفنية من فرع المنطقة، وقرار اللجنة المركزية حول دراسة طلب اعانة مشروع فردي.

وحددت الوزارة المستندات المطلوبة بعد الموافقة على الطلب، وتشمل استمارة اغلاق متابعة مشروع فردي بعد انتهاء فترة المتابعة، وقرار اللجنة الفنية حول إغلاق متابعة المشروع الفردي بعد انتهاء فترة المتابعة ، وقرار اللجنة المركزية حول إغلاق متابعة المشروع فردي.