DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"فين فاست" الفيتنامية.. عملاقة جديدة في سوق السيارات الآسيوية

"فين فاست" الفيتنامية.. عملاقة جديدة في سوق السيارات الآسيوية
سيارة فيتنامية من صناعة شركة "فين فاست"
سيارة فيتنامية من صناعة شركة "فين فاست"
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

ارتفع تقييم شركة "فين فاست" VinFast، الفيتنامية لصناعة السيارات الكهربائية (EV) في سوق الأسهم، متجاوزة العملاقين الأمريكيين، "فورد" و"جنرال موتورز" في أول تداول لها، وفق ما ذكرت شبكة بي بي سي البريطانية، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

أغلقت أسهم الشركة، فوق 37 دولارًا (29 جنيهًا إسترلينيًا في بداية إدراجها ببورصة نيويورك. وأعطى ذلك لشركة فين فاست، تقييم سوقي للأسهم بقيمة 85 مليار دولار، وهو أعلى بكثير من 48 مليار دولار لشركة فورد و46 مليار دولار لشركة جنرال موتورز.

يأتي ذلك في الوقت الذي يقاتل فيه عمالقة صناعة السيارات والشركات المصنعة للحصول على شريحة من سوق السيارات الكهربائية المتنامية، كما أضاف ذلك، حوالي 39 مليار دولار إلى ثروة رئيس ومؤسس شركة فين فاست، فام نهات فونج، الذي يعد بالفعل أغنى رجل في فيتنام.

تظهر الإيداعات التنظيمية أن فونج يسيطر على 99٪ من أسهم الشركة القائمة، معظمها من خلال أكبر تكتل في فيتنام لشركة "فين جروب جي إس سي"، وهذا يحد من عدد الأسهم المتاحة للمستثمرين الآخرين للتداول، مما قد يؤدي إلى تقلبات كبيرة في الأسعار. وتم تداول ما يقرب من 185 مليون دولار من أسهم الشركة.

قال بيل روسو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوتو موبيليتي" ومقرها شنجهاي: "يستمر المستثمرون في الاعتقاد بأن المستقبل للسيارات الكهربائية، وأن دول شرق آسيا منخفضة التكلفة ستظهر كمنافس كبير للولايات المتحدة".

وأضاف: "الأسواق تعتقد أنه بالنظر إلى الخريطة، فإن فيتنام وليس الصين، هي من ستكون الدولة ذات السبق". وبدلاً من بيع الأسهم التقليدي، تم طرح فين فاست للاكتتاب العام عبر الاندماج مع شركة شيك على بياض، ما تسبب في تعزيز تقييمها بشدة.