DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مختصون يوضحون لـ"اليوم".. كيف تحمي نفسك من متحور كورونا الجديد؟

مختصون يوضحون لـ"اليوم".. كيف تحمي نفسك من متحور كورونا الجديد؟
مختصون يوضحون لـ
متحور كورونا الجديد يثير القلق حول العالم- مشاع إبداعي
مختصون يوضحون لـ
متحور كورونا الجديد يثير القلق حول العالم- مشاع إبداعي

أكد مختصون في الأمراض المعدية، أن متحور كورونا "إي جي 5" الجديد سريع الانتشار ولا يشكل خطورة في شدة الإصابة وخطورة الأعراض، وقد يؤدي لزيادة الضغط على المستشفيات والمراكز الصحية.

وأعلنت وزارة الصحة الكويتية، عن رصد المتحور الجديد، الذي يعد من المتحورات الفرعية لمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، ورُصد في الوقت الحالي في نحو 50 دولة حول العالم.

وأشار المختصون في تصريحات خاصة لـ"ليوم"، إلى أهمية تناول الجرعة المعززة من اللقاح، كون متحور "إي جي 5" فرعا من متغير أوميكرون، لذا ستكون الجرعات المعززة فعالة ضده.

وقالوا إنه منذ بدء الجائحة حتى ظهور اللقاح وأيضًا عندما وصلنا للمناعة المجتمعية، لا يوجد أي تخوف من وجود المتحورات، مشيرين إلى أنه كلما كانت هناك حصانة فإن شدة الفيروس تكون أقل وأعداد الحالات الحرجة المصاحبة للفيروس أقل.

الإجراءات الوقائية

قالت استشارية طب الأسرة والأستاذة المشاركة في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، ملاك الشمري: بعد الإعلان الحديث عن وجود متحور جديد لفيروس كورونا والذي رصد في أحد دول الجوار، وبعد أن تعايشنا لفترة على استقرار الأوضاع و تأملنا اختفاء هذا الوضع إلى الأبد، نعاود اليوم سماع الكثير من الأخبار المتضاربة و الإشاعات سريعة الانتشار حول المتحور الجديد.

وتابعت: لا نزال نحث العموم دوما على أخذ الأخبار من مصادرها الموثوقة ومن القنوات الرسمية، و نذكر دوما بإجراءات الوقاية التي يجب علينا دوما اتخاذها و الالتزام بها، بداية من الاهتمام بالنظافة العامة، وتغطية الأنف و الفم عند العطس، غسل اليدين بانتظام و بعد المصافحة، والخروج من المنزل و عند العودة.

وأكدت الشمري أن الإجراءات الوقائية تشمل المحافظة على صحتنا و صحة الآخرين بعدم الاختلاط بهم في حال مرضنا أو عند ظهور أعراض ارتفاع الحرارة، وكذلك سعال أو ضيق في التنفس، والتي قد تكثر بسبب تغيير المواسم ومع بداية عودة الطلاب للدراسة و التجمعات التي تحصل فيها.

د. ملاك الشمري

استخدام المطهرات

من جانبها، أوضحت الطبيب المقيم في تخصص طب أسرة د. ريم الخالدي: بعد رصد حالة فيروس كورونا المتحور "إي جي ٥" في الكويت، ننصح بإتباع التعليمات اللازمة للحد من إمكانية العدوى وانتشارها.

وأشارت إلى أن التعليمات تتمثل في الحرص على استخدام المطهرات، وارتداء الكمامة عند الخروج، تجنب التجمعات في الأماكن المكتظة، والمحافظة على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين، وتجنب المصافحة.

وأكدت أنه في حال الشعور بالتوعك والإصابة بأعراض كوفيد التي تتمثل بالحمى، السعال، أو صعوبة بالتنفس، أو فقدان حاسة التذوق أو الشم، يرجى الاتصال بمقدم الرعاية الصحية، أو الخط الساخن للحصول على الاستشارة الطبية، أما في حال أظهرت نتائج الفحوصات إصابتك به، فاعزل نفسك عن الآخرين لتجنب انتشار العدوى.

متحور كورونا الجديد

بدوره، قال استشاري الباطنة والأمراض المعدية، رئيس قسم مكافحة العدوى بمستشفى القوات المسلحة في خميس مشيط، د. علي الشهري: حسب التقارير التي تتحدث عن هذا المتحور فإنه يملك قدرة عالية على الانتشار تفوق المتحورات السابقة مما سيؤدي لوصوله لكثير من الدول في وقت قصير.

وأضاف: التقارير تؤكد عدم اختلاف الأعراض في الشدة أو الخطورة عن المتحورات الأخرى، مع وجوب الاهتمام بفئات المرضى الذين يعانون مشاكل مناعية أو يستخدمون أدوية تثبط المناعة كالكبار والحوامل ومن لديهم أمراض مزمنة وغيرهم.

وشدد على أنه يتوجب على الجميع الالتزام بوسائل الوقاية، كلبس الكمامة خصوصاً في المستشفيات والأسواق والحرمين الشريفين وغسل الأيدي، والطرق الصحيحة للسعال والعطس، وكذلك البعد عن الأماكن المزدحمة ، وقبل ذلك عدم الخوف أو القلق.

د. علي الشهري

توصيات وزارة الصحة

وأكد الشهري ضرورة متابعة توصيات وزارة الصحة، وهيئة الصحة العامة عبر الوسائل المختلفة، وكذلك المصادر التي تنقل معلومات صحيحة عن مختصين في المجال.

ولفت إلى أنه منذ بدء الجائحة حتى ظهور اللقاح وأيضًا عندما وصلنا للمناعة المجتمعية، لا يوجد أي تخوف من وجود المتحورات، مشيرا إلى أنه كلما كانت هناك حصانة فإن شدة الفيروس تكون أقل وأعداد الحالات الحرجة المصاحبة للفيروس أقل.