DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد رفع حظر "تليجرام" بالعراق.. ما هي أسباب الحجب؟

بعد رفع حظر "تليجرام" بالعراق.. ما هي أسباب الحجب؟
بعد رفع حظر
العراق رفعت الحظر عن تليجرام اليوم - مشاع إبداعي
بعد رفع حظر
العراق رفعت الحظر عن تليجرام اليوم - مشاع إبداعي

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، رفع الحجب عن تطبيق تليجرام بدءًا من اليوم الأحد، ونقلت وكالة الأنبياء العراقية عن الوزارة بيانها الذي أكدت فيه رفع الحظر عن التطبيق بناءً على توجيهات دولة رئيس الوزراء.

وأوضحت الوزارة أن قرارها جاء بعد استجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية، بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين وإبداء استعدادها للتواصل مع الجهات المختصة.

وأكدت عبر البيان عدم وقوفها ضد حريات التعبير عن الرأي، مشددة على أهمية التزام الشركات المالكة لتطبيقات التواصل الاجتماعي باحترام قوانين البلد وأمنه وبيانات المستخدمين فيه.

العراق اتهمت تليجرام بتسريب بتهديد الأمن القومي - مشاع إبداعي

حظر التطبيق

في 6 من أغسطس الجاري، حظرت السلطات العراقية تطبيق تليجرام في البلاد، وقالت وزارة الاتصالات إن الحجب جاء بناء على توجيهات جهات أسمتها بـ "العليا"، لمحددات تتعلق بالأمن الوطني، حفاظًا على بيانات المواطنين الشخصية.

وأوضح بيان الوزارة أن مؤسسات الدولة، ذات العلاقة، طلبت مرارًا، من الشركة المعنية بإدارة التطبيق المذكور، التعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية وبيانات المواطنين الشخصية، ما يشكل خطرًا على الأمن القومي.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية فإن محللين يرون في قرار حظر التطبيق داخل العراق، تلبية لمطالب أمريكية بهدف حد نشاط مجموعات دينية تعارض توجهات الإدارة الأمريكية.

تليجرام في العراق

يذكر أن تطبيق تيليجرام يستخدم بشكل واسع في العراق، وفي بعض الحالات جرى نشر أسماء وبيانات خاصة أخرى بقوات الأمن على قنوات تيليجرام، كما حدث بعد أعمال الشغب العنيفة في العراق في خريف عام 2021.

كما ينشر تنظيم داعش الإرهابي، الذي سيطر على مناطق واسعة من العراق وسوريا قبل سنوات، رسائله عبر التطبيق.