DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فيديو| جامعة الملك عبد العزيز.. كلية الحاسبات تواكب سوق العمل

فيديو| جامعة الملك عبد العزيز.. كلية الحاسبات تواكب سوق العمل

أكد عميد كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز البروفيسور إياد بن عدنان كاتب، أن الكلية بدأت كشعبة ثم قسم علوم الحاسبات في كلية العلوم عام 1983، إلى صدور الأمر السامي الكريم بتحويل القسم إلى كلية مستقلة في عام 2006م، وأضيف لها قسمين آخرين وهما قسم نظم المعلومات وتقنية المعلومات.

وتابع لـ"اليوم": "ومنذ ذلك الحين تقدم الكلية برامج تخدم سوق العمل والمجتمع فالكلية لديها برنامج دبلوم في الأمن السيبراني و3 برامج بكالوريوس و3 برامج ماجستير عام و 4 برامج ماجستير مهنية وتنفيذية و 3 برامج دكتوراة".

وأوضح أن جميع برامج الكلية في البكالوريوس معتمدة أكاديمياً من مجلس الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي، وكذلك تقدمت الكلية مؤخراً بطلب اعتماد جميع برامج الدراسات العليا من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في هيئة تقويم التعليم والتدريب، لضمان مستوى عالِ من جودة البرامج ومخرجاتها يقارن بالجامعات العالمية المرموقة.

جامعات دولية

تسعى الكلية إلى عقد شراكات واتفاقيات مع الجهات المختلفة فهناك شراكة مع وزارة الداخلية في تأسيس كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لتطوير أساليب الوقاية من الجريمة في المملكة، وشراكة مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز ممثلاً في أكاديمية طويق، وشراكة مع شركة البحر الأحمر الدولية لتقديم برنامج دبلوم تدريب مهني منتهي بالتوظيف.

وتتضمن أيضًا شراكات مع جامعات دولية في إيطاليا وأمريكا وبريطانيا ، ومؤسسات حكومية وخاصة تعمل عليها الكلية بهدف تطوير مهارات الطلاب وبناء قدراتهم في المجالات التقنية المتعددة بما يؤهلهم لسوق العمل واحتياجاته. 
وأوضح "كاتب" بأن الكلية تحتضن ما يقارب 4000 طالب وطالبة، مبيناً أنه ابتداءً من العام الجامعي 1445هـ أصبح القبول مباشر في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات يعتمد على نسبة الطالب في المرحلة الثانوية ودرجة اختباره في التحصيلي والقدرات، وكانت أقل النسب الموزونة للمتقدمين هذا العام في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات أكثر من 91 % في شطر الطلاب و 94% في شطر الطالبات.

مخرجات كلية الحاسبات بجامعة الملك عبد العزيز تواكب تطور التقنية  بسوق العمل - اليوم

اختبارات الثانوية

أكد أن هذا يشير إلى أهمية اجتهاد الطالب وتفوقه في دراسته حتى يؤدي بشكل جيد في اختبارات الثانوية والتحصيلي والقدرات ليكون منافس قوي على المقاعد المتاحة في الكلية. 

كما أن الكلية لديها ما يقارب 350 عضواً في هيئة التدريس ومحاضر ومعيد جميعهم خريجين من أرقى الجامعات الدولية يمتلكون الكثير من الخبرات والتنوع في مصادر التعلم وبالتالي أثروا العملية التعليمية في الكلية وأثر ذلك في تصنيف الكلية التي حصلت على مراكز متقدمة عالمياً بفضل النشر العلمي الغزير لأعضاء هيئة التدريس في الكلية.

ونشر أعضاء هيئة التدريس في الكلية أكثر من 600 بحث علمي خلال عام 2022م وهو ما يمثل 9% تقريباً من الإنتاج البحثي السنوي للجامعة.  

برامج موهبة

أشار إلى البرامج المجتمعية التي تقدمها الكلية والتي تهم المجتمع  مثل التعاون مع برامج موهبة التابعة لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع لتقديم برامج إثرائية للموهوبين في الذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات والأمن السيبراني بالتعاون مع عماد شؤون الطلاب.

وهناك تعاون مع مراكز الأحياء في مدينة جدة لتقديم دورات تدريبية لسكان أحياء المدينة، بالإضافة إلى التعاون مع جهات متعددة في تقديم محاضرات وورش عمل تفيد المجتمع. 

واختتم البروفيسور إياد كاتب حديثه عن التطور الكبير التي تشهده المملكة واهتمام برامج رؤية المملكة 2030 بالمجال التقني وبمستقبل وظائف التقنية.

سوق العمل

تحرص كلية الحاسبات وتقنية المعلومات كجزء من هذا التطور الكبير أن تكون مخرجاتها ذات كفاءة عالية تواكب سوق العمل وبأعلى المستويات الممكنة وبالتالي جميع الطلاب يخضعون إلى العديد من البرامج التطويرية حتى يكون الخريج متمكناً في البرامج والتقنيات الحديثة والتطورات في هذا المجال المتسارع والاستعداد لسوق العمل من خلال المقررات الدراسية والبرامج التدريبية وورش العمل ليس فقط في المجال التقني وإنما أيضاً في جانب المهارات الناعمة المطلوبة في سوق العمل.

وستبدأ الكلية في تدريس مادة مهارات سوق العمل بشكل إجباري من العام القادم لتهيئة الطلاب قبل تخرجهم والتحاقهم بسوق العمل.

مجلس استشاري

لدى الكلية مجلس استشاري من عدة قطاعات هامة في المملكة تساعد في تشكيل رؤية الكلية ورسالتها وبرامجها.

ومن المشاركين في المجلس وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة الطاقة، المؤسسة العامة للخطوط السعودية، شركة أرامكو السعودية، صندوق تنمية الموارد البشرية، أمانة جدة، شركة علم، البنك الأهلي السعودي.

وتأخذ الكلية استطلاعات بشكل دوري من أرباب العمل لتساعد في تحسين وتطوير العملية التعلمية والارتقاء بمخرجات الكلية.