DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أرباح "بوان" تتراجع 43.8 % في الربع الثاني من 2023

أرباح "بوان" تتراجع 43.8 % في الربع الثاني من 2023
أرباح
أرباح «بوان» تتراجع في الربع الثاني من 2023 - متداولة
أرباح
أرباح «بوان» تتراجع في الربع الثاني من 2023 - متداولة
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تراجعت أرباح شركة بوان في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 43.8 %، مسجلة 25.036 مليون ريال، مقارنة بـ 44.555 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وقالت الشركة في بيان على "تداول": إن سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي يعود إلى: انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

ارتفاع تكلفة التمويل

أضافت أن من ضمن الأسباب: ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 3.3 مليون ريال متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور، وارتفاع مصروف الزكاة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية إذ بلغ 16,4 مليون ريال خلال الربع الحالي بالمقارنة مع ربح بلغ 4,6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

ومن ضمن الأسباب: انخفاض المصاريف التشغيلية، وارتفاع الإيرادات الأخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

ووفقا للشركة يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى: انخفاض صافي ربح المنتجات المعدنية وقطاع الصناعات الكهربائية، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

العمليات غير المستمرة

ومن ضمن الأسباب: ارتفاع الخسارة من العمليات غير المستمرة المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية، الذي أعلنت الشركة مؤخراً عن توقيع مذكرة تفاهم ملزمة لبيع كامل حصتها فيه، إضافة إلى انخفاض ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 14% نتيجة لانخفاض اجمالي ديون الشركة، وارتفاع الإيرادات الأخرى.

وبحسب الشركة يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى الى انخفاض هامش الربح.

وتضمنت الأسباب: ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 9.2 مليون ريال متأثراً بارتفاع تكلفة الإقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور، وارتفاع الخسارة من العمليات غير المستمرة، المرتبطة بقطاع الصناعات الخرسانية، إذ بلغت 5.4 مليون ريال بالمقارنة مع خسارة بلغت 2.1 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

قطاع الصناعات الكهربائية

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية إذ بلغ 41,3 مليون ريال خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع ربح بلغ 9,6 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع الكميات المباعة ومتوسط أسعار البيع مما أدى إلى ارتفاع هامش الربح.

وشملت الأسباب: انخفاض مصاريف التشغيل ومصروف الزكاة، وارتفاع الإيرادات الاخرى و ربح الاستثمار في الموجودات المالية بالقيمة العادلة.

وبلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة ربحاً بمبلغ وقدره 4.2 ريال بالمقارنة مع ربح بمبلغ وقدره 3.4 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم ملزمة لبيع كامل حصتها في قطاع الصناعات الخرسانية، وبالتالي فقد تم إدراج نتائج القطاع في العمليات غير المستمرة، وبناءً على ذلك تم تعديل أرقام المقارنة للربع السابق لتعكس مقارنة عادلة مع نتائج الربع الحالي.

توزيع 39 مليون ريال أرباحا نقدية

وقرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية للمساهمين عن النصف الأول من العام المالي 2023م بقيمة 39 مليون ريال.

وبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 39 مليون ريال، فيما بلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح 60 مليون سهم، في حين بلغت حصة السهم من التوزيع 0.65 ريال، بينما نسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 6.5 %.

وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق الموافق 3 سبتمبر 2023م والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق تاريخ التوزيع 17 سبتمبر 2023م

ودعت الشركة المساهمين إلى تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام الحسابات البنكية بالمحافظ الاستثمارية لضمان إيداع أرباحهم فى حساباتهم دون تأخير.