DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الجموم.. تدشين مهرجان التمور والعسل

الجموم.. تدشين مهرجان التمور والعسل
الجموم.. تدشين مهرجان التمور والعسل

دشن محافظ الجموم هاني بن محمود أبو العلا، ومدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة مكة المكرمة م. ماجد بن عبد الله الخليف، أمس الخميس "مهرجان التمور والعسل بمحافظة الجموم"، الذي ينظمه مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم لمدة 3 أيام في حديقة العزيزية.

وحضر الحدث مدراء ووجهاء المحافظة.

وتتضمن فعاليات المهرجان (معارض الأسر المنتجة – ومسرح الطفل – والبرامج التعريفية التوعوية – ومسابقات وفعاليات – ومعارض تعريفية).

قنوات تسويقية لمنتجات المزارعين

وجه م. الخليف الدعوة الى جميع أهالي المحافظة والمراكز التابعة لها إلى زيارة المهرجان، والاطلاع والاستفادة مما يقدم من منتجات طوال أيامه، والاستفادة من العروض المقدمة لجميع فئات المجتمع.

وأشار إلى أن فرع الوزارة يسعى من خلال هذه الفعاليات إلى مساعدة المزارعين في فتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم من داخل المحافظة وخارجها.

وأكد حرص الوزارة على اقامة المهرجانات والفعاليات الزراعية في مناطق المملكة، ومنها منطقة مكة المكرمة، للتعريف بالمميزات النسبية لكل منطقة، ودعمًا للمزارعين للتعريف بمنتجاتهم وتبادل الخبرات بين المحافظات.

130 منحلًا متنقلًا

أوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الجموم م. رشاد الزهراني، أن هناك أكثر من 130 منحلًا متنقلًا في محافظة الجموم تنتج أجود أنواع العسل، وأن مزارع النخيل في محافظة الجموم أكثر من 620 مزرعة تتوزع في مراكز "رهاط - مدركة - قفيف - الفوارة - الريان - عين شمس - عسفان - هدى الشام".

وأشار إلى أن من أهم أنواع التمور المنتجة في المحافظة هي: المتلبن - والمشوك - إلبان - سلج - سكري - روثانا - برحي، ومن مهام مكتب الوزارة بالمهرجان التأكد من سلامة التمور، وخلوها من المبيدات وصلاحيتها للاستهلاك البشري، وفقًا للمواصفات القياسية السعودية ومدونة الغذاء، حفاظًا على صحة المستهلكين.

منصة مهمة للمزارعين

أشار الزهراني إلى أن مثل تلك المهرجانات تُعد منصة مهمة للمزارعين، إذ تدعم الفرص للمستثمرين وللمستهلكين، وتسهم في زيادة حجم المبيعات، والتسويق للأنواع الجيدة وذات الجودة العالية من التمور والعسل التي يرتجيها المستهلك وتناسب ذائقته.

وأشاد المحافظ بما شهده من تعدد الأصناف وكمية الإنتاج خلال معارض المهرجان، وشكر المزارعين على تميزهم وحثهم على مزيد من الاهتمام والمحافظة على ذلك التميز.