DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تحديث معايير "بنوك الدم".. شروط جديدة لضمان الجودة

تحديث معايير "بنوك الدم".. شروط جديدة لضمان الجودة
تحديث معايير
"الغذاء والدواء" - اليوم
تحديث معايير
"الغذاء والدواء" - اليوم

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء، تحديث معايير بنوك الدم؛ بهدف تحسين وتعزيز سلامة وجودة الدم ومكوناته.

وتتضمن التعديلات الجديدة التي طرحت على منصة "استطلاع" شروطًا ومتطلبات عدة، منها الإلزام بوجود نظام رسمي لمراقبة التغيير، يهتم بتخطيط وتقييم وتوثيق جميع التغييرات التي قد تؤثر على جودة أو توافر أو سلامة مكونات الدم.

وأدخلت الهيئة نظامًا جديدًا يستخدم معيار أو مقياس مرجعي ذا قيم معروفة لمعايرة الأجهزة المستخدمة في بنوك الدم وصيانتها بصفة دورية.

وأكدت الهيئة ضرورة توفير نظام حاسوبي يسهل عمليات تخزين الدم، وتوفير أماكن منفصلة محددة بشكل مناسب لتخزين أكياس الدم المرفوضة أو المواد المهملة أو المرتجعة، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البرامج والأجهزة والنسخ الاحتياطية للمحتوى، وفحصها بانتظام لضمان الموثوقية.

شروط الممارسة الجيدة

وحددت الهيئة شروط الممارسة الجيدة والجودة التي تضمن أن إنتاج الدم ومكوناته والتحكم فيها باستمرار وفقا لمعايير الجودة المناسبة للاستخدام المستهدف. وتتعلق الممارسة الجيدة بجمع التبرعات ومعالجة أكياس الدم واختبارها والإفراج عنها "صرفها للمستفيدين" أو تخزينها.

وجاء في الشروط الجديدة أيضاً: تدريب وتأهيل الموظفين بشكل مناسب، واستخدام أماكن عمل ذات مساحة كافية للمعدات والخدمات، وتحديد المواد أو مكونات الدم والحاويات والملصقات، مع وضع الإجراءات والتعليمات المعتمدة، ثم التخزين والنقل المناسبين.

واشترطت أيضًا أن تكون التعليمات والإجراءات مكتوبة في شكل تعليمي واضح ولا لبس فيه اللغة، وتدريب الموظفين على تنفيذ الإجراءات بشكل صحيح، وعمل سجلات يدويًا أو عن طريق أدوات التسجيل.

وتأتي هذه التغييرات في إطار رؤية الهيئة العامة للغذاء والدواء لأن تكون منظمة دولية رائدة في حماية وتعزيز الصحة وحماية المجتمع من خلال اللوائح والضوابط الفعالة لضمان سلامة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل والمبيدات الأعلاف