DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بعد قرار مجلس الوزراء.. تعرف على أهداف المعهد الملكي للفنون التقليدية

بعد قرار مجلس الوزراء.. تعرف على أهداف المعهد الملكي للفنون التقليدية
بعد قرار مجلس الوزراء.. تعرف على أهداف المعهد الملكي للفنون التقليدية
الفنون التقليدية - واس
بعد قرار مجلس الوزراء.. تعرف على أهداف المعهد الملكي للفنون التقليدية
الفنون التقليدية - واس

نشرت جريدة أم القرى، اليوم الجمعة، قرار موافقة مجلس الوزراء على مشروع تنظيم المعهد الملكي للفنون التقليدية.

وجاء القرار كالتالي:

إن مجلس الوزراء بعد الاطلاع في جلسته المنعقدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 75175 وتاريخ 30 /11/ 1443هـ، المشتملة على برقية صاحب السمو وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للفنون التقليدية رقم 5497 وتاريخ 28 /11/ 1443هـ، في شأن مشروع تنظيم المعهد الملكي للفنون التقليدية.

المعهد الملكي للفنون التقليدية - حساب المعهد على تويتر

يقرر ما يلي:

أولاً: الموافقة على تنظيم المعهد الملكي للفنون التقليدية، بالصيغة المرافقة.

ثانياً: يكون تحديد المقابل المالي -للبرامج التدريبية والتعليمية التي يقدمها المعهد وما يقدمه المعهد من خدمات واستشارات وفقاً للتنظيم المشار إليه في البند (أولاً) من القرار- بالاتفاق مع وزارة المالية، ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية، إلى حين صدور (لائحة ممارسة الهيئات والمؤسسات العامة وما في حكمها فرض المقابل المالي للخدمات والأعمال التي تقدمها)، والعمل بها.

ثالثاً: يتفق رئيس مجلس أمناء المعهد الملكي للفنون التقليدية ووزير المالية على جميع ما يتصل باستثمار أموال المعهد، ووضع الآليات المناسبة التي تمكن المعهد من الاستفادة من إيراداته والمقابل المالي للخدمات والأعمال التي يقدمها، بما يضمن الاستدامة المالية للمعهد، وذلك دون إخلال بما قضى به الأمر الملكي التعميمي رقم (55685) وتاريخ 30 /11/ 1438هـ.

فعاليات المعهد - حساب المعهد الملكي للفنون التقليدية تويتر

رابعاً: قيام المعهد الملكي للفنون التقليدية بإبرام مذكرات تعاون مع وزارة التعليم، وهيئة تقويم التعليم والتدريب، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وغيرها من الجهات ذات العلاقة، لضمان الفعالية والتنسيق والتكامل عند ممارسة المعهد للاختصاصات والمهمات المقررة له في تنظيمه -المشار إليه في البند (أولاً) من هذا القرار- وتحقيق أهدافه المتوخاة.

خامساً: يشترط لاعتماد منح الشهادات والمؤهلات العلمية المنصوص عليها في الفقرة (13) من المادة (الثامنة) من التنظيم -المشار إليه في البند (أولاً) من هذا القرار- أن تتفق مع الإطار الوطني للمؤهلات، والتصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية.

أهداف المعهد الملكي للفنون التقليدية

وفق المادة الثالثة من تنظيم المعهد الملكي للفنون التقليدية فإن المعهد يهدف إلى الإسهام في العناية بالفنون التقليدية، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الآتية:

1- التأكيد على الهوية الوطنية من خلال إثراء الفنون التقليدية، والترويج لها.

2- تشجيع وتدريب المواهب والقدرات في مجالات الفنون التقليدية، وتوفير برامج تعليمية في مجالات الفنون التقليدية.

3- تقدير الكنوز الحية والمتميزين وذوي الريادة والإسهامات في مجالات الفنون التقليدية، وتكريمهم، وتوفير المحفزات والدعم المادي لهم -وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة- لمواصلة أعمالهم والتعريف بها.

4- المساهمة في المحافظة على أصول الفنون التقليدية المادية وغير المادية.

5- رفع مستوى الوعي بالفنون التقليدية في المملكة، ونشرها، والتعريف بها محلياً ودولياً، وتشجيع ودعم الجهود الهادفة إلى المحافظة عليها.

وبينت المادة الخامسة عشرة أن منسوبي المعهد يخضعون لأحكام نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية.