DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"الصحة العالمية" تصدر دليلًا توجيهيًا جديدًا لسياسات حماية الأطفال

"الصحة العالمية" تصدر دليلًا توجيهيًا جديدًا لسياسات حماية الأطفال
النزاع في السودان أدى ألى تحديات صحية هائلة وأزمة جوع - موقع the United Nations
النزاع في السودان أدى ألى تحديات صحية هائلة وأزمة جوع - موقع the United Nations

أعلنت منظمة الصحة العالمية إصدار دليل توجيهي جديد بشأن سياسات حماية الأطفال من الآثار الضارة للحملات الإعلانية وطرق تسويق الأغذية الضارة.

وأوصى رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم الدول بتنفيذ المبادئ التوجيهية بشكل إلزامي وشامل لحماية الأطفال من جميع الأعمار من الأغذية والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الدهون الضارة والسكريات أو الأملاح.

ودعا في مؤتمر صحفي في جنيف إلى توفير التمويل اللازم للمنظمة للاستجابة للأزمات الجارية ومنها السودان، حيث تسبب النزاع في تحديات صحية هائلة وأزمة جوع، وأصبح الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية بعيد المنال، مع تزايد الاحتياجات ومخاطر انتشار الأوبئة والأمراض.

ضحايا الحرب في السودان

وأوضح أدهانوم أن النزاع في السودان أدى إلى ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعانون الجوع وسوء التغذية من 11.7 مليون شخص إلى 19.1 مليونًا.

وأشار إلى أن المنظمة وثّقت 50 هجمة، استهدفت المرافق الصحية منذ بدء الصراع في منتصف أبريل الماضي، مطالبًا بحماية المدنيين والمنشآت الطبية والعاملين الصحيين، وفتح ممرات إنسانية لمرور المساعدات الإنسانية والطبية.

الصحة العالمية تدعو إلى تعزيز النظام الصحي الفلسطيني - موقع Middle East Monitor

تعزيز النظام الصحي الفلسطيني

كما أعرب رئيس المنظمة عن قلقه إزاء تصاعد العنف في الأيام الماضية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ما أدى إلى 12 حالة وفاة من بينها 5 أطفال ومئات المصابين، ومنع وصول الإغاثة الطبية للجرحى.

ودعا إلى عدم إعاقة وصول الرعاية الطبية وسيارات الإسعاف للمحتاجين، والعمل على تعزيز النظام الصحي الفلسطيني.

إرسال لقاح الملاريا لإفريقيا

ذكر أدهانوم أيضًا أن منظمة الصحة العالمية سترسل بالاشتراك مع التحالف العالمي للقاحات ومنظمة اليونيسيف في الفترة القادمة، 18 مليون جرعة لقاح "RTSS" المضاد للملاريا إلى 12 دولة إفريقية، مشيرًا إلى أن الملاريا تظل من أكبر أسباب الوفيات في إفريقيا.

وأشار إلى تلقيح 1.6 مليون طفل حتى الآن بلقاح RTSS في غانا وكينيا ومالاوي وأثبت فعاليته وسلامته، وأن 28 دولة إفريقية أعلنت رغبتها في تلقي كميات من اللقاح.

وأوضح أن المنظمة تقوم حاليًا بمراجعة بيانات لقاح آخر مضاد للملاريا لاعتماد استخدامه، ما سيوفر المزيد من الجرعات التي تشتد الحاجة إليها.