DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

حوار| د. أمل المنيع: ضرورة تخصيص متاحف عالمية لدعم منظومة الحج والعمرة

حوار| د. أمل المنيع: ضرورة تخصيص متاحف عالمية لدعم منظومة الحج والعمرة
حوار| د. أمل المنيع: ضرورة تخصيص متاحف عالمية لدعم منظومة الحج والعمرة
صورة من معرض الوحي في مكة المكرمة لخدمة ضيوف الرحمن - واس
حوار| د. أمل المنيع: ضرورة تخصيص متاحف عالمية لدعم منظومة الحج والعمرة
صورة من معرض الوحي في مكة المكرمة لخدمة ضيوف الرحمن - واس

تحدثت الدكتورة أمل محمد سليمان المنيع دكتوراه في المتاحف والآثار، عضو مجلس إدارة ICOM)) المنظمة العالمية للمتاحف: العربية، عن دور متاحف الحج في نقل التاريخ وأهمية التعاون بين دارة الملك عبد العزيز ووزارة الحج والعمرة. وطالبت بوجود متاحف عالمية كونها رافداً ثقافيا وأثنت على الجهود التي توليها حكومتنا للرقي بالخدمات المقدمة للحج والعمرة ذات أعلى مواصفات، وحول هذا كان لـ"اليوم" حوار معها.

- ما أهمية متاحف الحج كونها صرح حضاري تاريخي؟

تعد المتاحف مرآة الشعوب والطريق الأسهل لدراسة وفهم ماضي وتاريخ وحضارة الأمم، وأصبحت تلعب دوراً مهماً في ربط أواصر المحبة بين شعوب العالم، لما تقدمه وتتضمنه من مقتنيات تاريخية وفنية، ولما تحققه المتاحف من أهداف تعليمية وثقافية واقتصادية.

- كيف ترين دور برنامج خدمة ضيوف الرحمن ودعمه الثقافي بين شعوب العالم؟

المملكة العربية السعودية بمكة المكرمة قبلة المسلمين، وإليها يفد المعتمرين والزائرين لأداء العمرة، وحجاج بيت الله الحرام، وبإطلاقها لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن في العام 2019م، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، ويهدف البرنامج إلى تيسير استضافة قاصدي الحرمين الشريفين، وتقديم أفضل الخدمات لهم، التي من ضمنها، وجود متحفٍ يختص بالحج و العمرة، لدعم الحراك الثقافي بين شعوب العالم، وآخر ما توصلت تكنولوجيا عصرنا الحاضر خاصية العرض.

د. أمل المنيع عضو مجلس إدارة المنظمة العالمية للمتاحف العربية - اليوم

- "السينوغرافيا" تهدف لإعطاء صيغة جمالية للعرض، لو تحدثينا عن أهمية وجودها لدعم تقنية المتاحف؟

العرض (السينوغرافيا) Scenographie: هي فن تنظيم العرض من منظور معين، غالباً ما تُعد تزينية صِرفة تهدف لإعطاء صيغة جمالية، بل راقية للعرض.
وللشكل الناتج عنها دور مهم يجعل الزيارة مقبولة أكثر للزائر إذ تساهم بتنمية إدراكه ولفت انتباهه، أو بمعنى آخر، السينوغرافيا هي فن تنظيم المشهد والفراغ المسرحي حيث يسمح مجموع العناصر، المُشكّلة والمرسومة، التقنية والنظرية بخلق صورة أو تكوين ثنائي أو ثلاثي البعد.
وإدخال العرض المتحفي الديورامي، التي هي عملية إعادة تشكيل ثلاثية البعد لمحيط طبيعي، وتقوم الديوراما بدور المحيط بعد تعديل حجم، وبعد أن أضيفت له تفاصيل متطابقة مع تفاصيل النماذج المعروضة، وتعد الديوراما شكل من اشكال التجسيم. مثال: تجسيم طريقة الحج سابقاً قبل مئات السنين في مجسمات.

- لدينا حضارات مندثرة مهمة جداً، كيف نوظفها بشكل أو آخر؟

لدينا عمق تاريخي ضخم جداً ونجد مع كثير من الحضارات، التاريخ العربي هو تاريخ الكلمة وتاريخ المبادئ وتاريخ القيم الذي لا يضاهيه أي تاريخ أو أي حضارة في العالم، أفضل حضارة قيم ومبادئ هي الحضارة العربية عمرها آلاف السنين هذه لدينا أولاً.

ثانياً، لدينا جزء من الحضارات الأوروبية موجودة داخل السعودية ولها مواقع مهمة جداً داخل السعودية، ولها مكون حضاري مهم جداً داخل السعودية، لدينا حضارات مندثرة مهمة جداً عمرها آلاف السنين أعمق من أي حضارة أخرى، هذا جزء من خليط الحضارات الموجودة في المملكة العربية السعودية، يجب أن نستغل هذه الحضارات ونستعملها بشكل أو آخر لذا متحف للحج، قد يكون نوع من أنواع المتاحف الإسلامية. ويكون رافداً وإضافةً إلى الجهود التي توليها حكومتنا لرقي بالخدمات المقدمة للحج والعمرة ذات أعلى مواصفات.

- هل نحن بحاجة إلى متحف عالمي متخصص بالحج والعمرة؟

إن وجود متحف عالمي متخصص بالحج والعمرة، والزيارة للمدينة المنورة، أو متحف متخصص بشعيرة الحج، وعمرها الزمني الأقدم منذ البيت المعمور في السماء. له من الأهمية الثقافية والتعليمية ما يدعو للعز والفخر بما نقدمه للإسلام والمسلمين والعالم أجمع.

- ما الفرق بينن المتاحف التوثيقية والمتخصصة؟

إن المتاحف التوثيقي المتخصصة، لو تطرقنا لتعريفها فهي متحف يغطي موضوعاً معيناً على نطاق واسع ويمنع فيه إدخال أية مجموعة من خارج هذا الموضوع. والمتحف التوثيقي هو متحف يتم فيه جمع وعرض كل ما أمكن العثور عليه نتيجة البحث والدراسة في مجال معين.

- ما أهمية وجود متحفَاً متخصصاً وتوثيقياً بالحج يجمع بين نوعين من المتاحف؟

بإذن الله نأمل أن يُشيد متحفَاً متخصصاً وتوثيقياً بالحج يجمع بين نوعين من المتاحف كما ذُكر آنفاً.

فمن ناحية التوثيق فلدينا العديد من الدراسات والأبحاث الموثقة عن الحج بجميع ما يتعلق بالحج والعمرة في شتى المجالات والنواحي بِدءًا بتاريخ الحج وطواف الملائكة في السماء في البيت المعمور، وتتابع الأزمان، والحج قبل الإسلام، وأمور السقاية وبئر زمزم، والرفادة، و الطوافة، السدانة (ما يتعلق بالكعبة وكسوتها)، والإنارة حتى يومنا الحاضر، إلى النواحي التاريخية والدينية والجغرافية والهندسية والعلمية والثقافية المؤصلة، انتهاءً بجهود المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن.

واحترافية السعودية في إدارة الحشود، التي تفوق الحشود في الأولمبياد والمعارض العالمية، وتكاتف الجهات جميعها كما نراها الآن استعداداً وترحيباً وحباً بضيوف الرحمن. ومن ناحية التخصص فتفرد سعوديتنا بوزارة الحج والعمرة، الوزارة الوحيدة في العالم لإدارة أمور الحج والعمرة، يجعل لنا فخر واختصاصاً وتميزاً خصنا الله به من وجود قبلة المسلمين لدينا.

- تنظيم هاكثون الحج كيف ترين دوره؟

هو الهاكاثون الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والذي أقيم في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى تطوير تطبيقات وتقنيات تخدم حجاج بيت الله الحرام لتشمل المنافسة فيه جميع القطاعات والمجالات المرتبطة بالخدمات التي تُقدْم في الحج، حيث دخل هاكثون الحج موسوعة جينيس العالمية كأكبر تجمع هاكاثونيّ في العالم حتى تاريخه.

"إكسبو الحج" بنسختيه 2022 و2023 مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة تحت إشراف وزارة الحج والعمرة، وتميز إكسبو الحج هذا العام 2023 بأنه أكبر معرض دولي يقدم عدداً من الجلسات العلمية وورش العمل والدورات التدريبية، بالإضافة إلى المميزات والأنشطة المصاحبة.

- ماذا عن مذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز ووزارة الحج والعمرة ودورها في خدمة الحج؟

توقيع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبد العزيز ووزارة الحج والعمرة، وذلك حرصًا من الجانبين على تحقيق تعاون مثمر بينهما، وانطلاقًا من الروابط العلمية والثقافية بينهما والتي من ضمنها المعلومات الموثقة عن تاريخ الحج والعمرة وجهود الدولة فيهما. علاوة على مشاركة الدارة بركن (قناديلُ مضيئة من ذاكرة الحج) ضمن "ندوة الحج الكبرى1444". يتضمن صور نادرة وسرد تاريخي وأفلام تحكي قصص الحج قديمًا، وجهود قادة هذه البلاد منذ تأسيسها في خدمة الحجاج ووحدة المسلمين.