DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تحذيرات من تصاعد الإسلاموفوبيا.. إدانات عربية وعالمية لحرق القرآن الكريم في السويد

تحذيرات من تصاعد الإسلاموفوبيا.. إدانات عربية وعالمية لحرق القرآن الكريم في السويد
تحذيرات من تصاعد الإسلاموفوبيا.. إدانات عربية وعالمية لحرق القرآن الكريم في السويد
تنديدات عالمية بحرق المصحف الشريف - رويترز
تحذيرات من تصاعد الإسلاموفوبيا.. إدانات عربية وعالمية لحرق القرآن الكريم في السويد
تنديدات عالمية بحرق المصحف الشريف - رويترز

نددت العديد من دول العالم، حادثة حرق القرآن الكريم في السويد.

وأدانت تونس بشدة حادثة حرق نسخة من المصحف أمام مسجد في مدينة ستوكهولم بالسويد داعية المجتمع الدولي إلى التصدي لتصاعد الإسلاموفوبيا.

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان اليوم الخميس، عن رفض تونس "القاطع لهذه الجريمة النكراء وهذه الممارسات البغيضة، البعيدة كل البعد عن حرية الفكر والتعبير، والمنافية للقيم الإنسانية الكونية التى جاءت بها الكتب السماوية المقدسة".

وقالت الخارجية إن حادثة الحرق تمثل "استفزازا صارخا ومتعمدا لمشاعر المسلمين وازدراء لمعتقداتهم" أثناء احتفالهم في أنحاء العالم بعيد الأضحى.

وطالبت المحكمة الدولية بالتدخل العاجل من أجل وضع حد لتصاعد حوادث إحراق المصحف الشريف وتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، وملاحقة مرتكبيها ومحاسبتهم.

"جريمة" إحراق المصحف في السويد

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم الخميس ما وصفه بـ"الجريمة التي نفذها بعض العنصريين" بحرق المصحف الشريف في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان إن عباس عبر عن "استنكاره واشمئزازه الشديد من هذه الجريمة العنصرية التي من شأنها أن تؤجج مشاعر الكراهية بين الشعوب والأمم".

وبحسب أبو ردينة دعا عباس إلى تغليب لغة التسامح والحوار بدل التباغض والعنصرية البغيضة التي يمكن أن تتسبب في اشتعال الحروب الدينية المدمرة.

الخارجية الأمريكية تدين حرق المصحف

قالت الولايات المتحدة اليوم الخميس، إنها تدين حرق مصحف أمام مسجد في السويد بالأمس.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مات ميلر في مؤتمر صحفي يومي، إن واشنطن تعتقد أن المظاهرة خلقت "بيئة من الخوف" ستؤثر على قدرة المسلمين وأفراد الأقليات الدينية الأخرى على ممارسة الحرية الدينية.
وقال ميلر "أقول إننا ندينها".

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السويد، بسبب حرق مصحف في ستوكهولم، وقال إن تركيا لن ترضخ أبدا لسياسة الاستفزاز أو التهديد.

إشعال نار الفتنة

رأى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، اليوم الخميس، أن أعمال تمزيق كتاب الله تعالى أو حرقه تنم عن نوايا خبيثة لإشعال نار الفتنة.

وقال المفتي دريان، في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك" الأعمال التي يقوم بها بعض الكارهين للإسلام والمسلمين، من تمزيق كتاب الله تعالى أو حرقه، إنما تنم عن نوايا خبيثة لإشعال نار الفتنة". وأضاف "لم تعد الإدانة كافية مع هؤلاء الأشخاص الذين يستفزون مشاعر المسلمين في العالم، لذا ينبغي اتخاذ إجراءات حاسمة بحق كل من يسيء إلى الإسلام والمسلمين".

اجتماع طارئ

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الأسبوع المقبل في مقرها بمحافظة جدة، بدعوة من المملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية، اجتماعا طارئا مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمناقشة الإجراءات تجاه تداعيات حادثة حرق نسخة من المصحف الشريف التي جرت في دولة السويد أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الإجراءات تجاه هذه الأعمال الدنيئة وللتعبير عن الموقف الموحد ضد عملية تدنيس المصحف الشريف.

احتجاجات ضد حرق المصحف

شارك عشرات العراقيين في احتجاج اليوم الخميس أمام السفارة السويدية في بغداد، بعد أن أحرق رجل المصحف خارج مسجد في ستوكهولم.
وهتف المحتجون "نعم.. نعم للقرآن" ورفع كثير منهم المصحف.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان اليوم الخميس إنها استدعت السفيرة السويدية لدى العراق. وأضاف البيان أن الوزارة تدين "سماح الحكومة السويدية لمتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف".