DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

100 طبيب بيطري ومراقب استعدادا لموسم عيد الأضحى بالشرقية

الزراعة تطلق خطتها لمتابعة أسواق الأنعام والمسالخ خلال عيد الأضحى 1444

100 طبيب بيطري ومراقب استعدادا لموسم عيد الأضحى بالشرقية
100 طبيب بيطري ومراقب استعدادا لموسم عيد الأضحى بالشرقية
ذبح الأضاحي في المسالخ - اليوم
100 طبيب بيطري ومراقب استعدادا لموسم عيد الأضحى بالشرقية
ذبح الأضاحي في المسالخ - اليوم

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية خطته الاستعدادية، لاستقبال موسم عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1444هـ.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أن العمل على الاستعدادات لموسم عيد الأضحى المبارك 1444 تشتمل الجوانب الإدارية والفنية والإرشادية والصحية الوقائية، من أجل المحافظة على متطلبات سلامة الغذاء وجودته من خلال إجراء الكشف البيطري على الذبائح قبل وبعد الذبح، وتطبيق الاشتراطات الصحية في المسالخ والتأكد من التخلص من مخلفات المسالخ بالطرق العلمية الصحيحة، ورفع ثقافة أفراد المجتمع اتجاه نقل وحفظ وسلامة الغذاء، وتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين.

ذبح الأضاحي

لفت م. المطيري إلى أنه تم مؤخراً تدشين وفتح حجز المواعيد الإلكترونية في مسلخ الدمام المركزي من خلال منصة "نما"، الذي يُمكن الموطنين والمقيمين من حجز المواعيد لمن رغب في الطلبات الإلكترونية، حيث خصصت مسارات خاصة بالمسلخ لذلك، إضافة لمسارات الذبح التي تكون من غير مواعيد كما هو معمول به سابقاً سواء بمسلخ الدمام المركزي أو المسالخ الأخرى بالمنطقة.
و أضاف م. المطيري أن الفرق الميدانية الرقابية بكافة مكاتب ووحدات الفرع بالمنطقة الشرقية، ستقوم بجولات تفتيشية على أسواق الأنعام للكشف على الأضاحي والتأكد من خلوها من الأمراض المعدية والوبائية، وكذلك جولات إرشادية لتعريف مرتادي السوق على كيفية اختيار الأضحية وتفريق بين السليم منها والمريض، كذلك توزيع النشرات والكتيبات التوعوية وتقديم النصح والإرشاد للمستفيدين.

ذبح الأضاحي في المسالخ - اليوم

وبيّن أن فرق النظافة والصيانة بمساندة أمانات مدن المنطقة قامت خلال الأيام الماضية برش وتطهير أسواق الأنعام، وعمل الصيانة في أسواق الخضار والفواكه بالمنطقة تعزيزاً للصحة العامة واستعداداً لهذا الموسم.

استعدادات موسم عيد الأضحى

قدم م. المطيري شكره الجزيل لجميع الجهات المشاركة والداعمة لهذه الحملة، وعلى رأسهم أمارة المنطقة الشرقية وأمانات المنطقة الشرقية والبلديات التابعة لهم.
فيما بين مدير إدارة الأسواق والمسالخ بالفرع الدكتور علي الحاجي، أنه قد تم تجنيد أكثر من 100 موظف بين أطباء بيطرين ومراقبين أسواق ومراقبين صحيين ومساعدين بيطريين، يغطون أكثر من 21 مسلخا و7 أسواق أنعام تتنوع فيها بيع الأضاحي من المواشي للتسهيل على المستفيدين، وتفادياً للزحام خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وأهاب د. علي الحاجي على أهمية اقتصار ذبح أضاحيهم من خلال المسالخ المرخصة الخاضعة للإشراف والرقابة البيطرية من قبل الأطباء البيطريين المتخصصين، حفاظاً على الصحة العامة والمساهمة في القضاء على انتشار الأمراض المعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان، كما أن جولات الفرق البيطرية التفتيشية لضبط المخالفين داخل أسواق الأنعام بالمنطقة مستمرة طوال العام.