DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

هل تتأثر السعودية بإعصار "بيبارجوي"؟.. "الأرصاد" يكشف

هل تتأثر السعودية بإعصار "بيبارجوي"؟.. "الأرصاد" يكشف
هل تتأثر السعودية بإعصار
المركز الوطني للأرصاد- اليوم
هل تتأثر السعودية بإعصار
المركز الوطني للأرصاد- اليوم

أكّد محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، أن إعصار "بيبارجوي" القادم من بحر العرب هو من الدرجة الأولى ومن المتوقع خلال 24 ساعة أو أقل أن يتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، وليس له أي تأثير مباشر على المملكة العربية السعودية.

ويمر إعصار مداري شديد ببحر العرب، ويستمر خلال الأيام، بينما تتوقع مراكز الأرصاد لبعض الدول في المنطقة القريبة منه زيادة شدته مع الوقت.

وأوضح في مداخلة هاتفية على قناة "الإخبارية" اليوم السبت، أن الإعصار بدأ بمنخفض جوي متعمق إلى طبقات الجو العليا، ثم تحول إلى عاصفة استوائية ثم إعصار من الدرجة الأولى وصولا إلى الدرجة الثانية.

وتابع: "المسطحات المائية الكبيرة هي الوقود المحرك للأعاصير، وكلما كانت دافئة أدت لتغذية الإعصار، وتنزل قيم الضغط الجوي لأدنى الدرجات وتكون سرعة الرياح أسرع حول مركز الإعصار، وتكون أقل نقطة في الضغط الجوي هي عين الإعصار".

وبيّن أنه بمجرد أن يصل الإعصار إلى اليابسة سواء باتجاه الجزيرة العربية أو الشرق، سينخفض مباشرة إلى منخفض جوي متعمق إلى طبقات الجو العليا يصاحبه أمطار غزيرة.

وأكد المركز الوطني للأرصاد في المملكة، أن سرعة الإعصار في حالته تلك، تتراوح بين 120- 125 كلم في الساعة، ويصاحبه في موقعه أمطار شديدة الغزارة ورياح شديدة السرعة.

وأوضح المركز أنه في حال تحول لإعصار من الدرجة الثانية ستكون سرعته 154- 160 كلم في الساعة مع نفس التأثيرات المصاحبة.

الإعصار من الدرجة الأولى

وكان المركز الوطني للأرصاد في الإمارات أعلن أن الحالة المدارية ببحر العرب "بيبرجوي" ما زالت عند تصنيف "إعصار من الدرجة الأولى"، مجددا التأكيد على عدم وجود أي تأثير له على الدولة خلال الأيام الخمسة القادمة.

بيبرجوي في بحر العرب

وأفاد المركز، في تقرير صحفي اليوم السبت، أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بأن الإعصار يتمركز وسط شرق بحر العرب عند خط عرض 17.0 شمالاً وخط طول 67.5 وتبلغ سرعة الرياح حول المركز من 135 إلى 150 كم/الساعة مع وجود تشكيلات من السحب الركامية الممطرة حول المنخفض.

وأوضح أنه من خلال النماذج العددية والتقارير الصادرة من مركز مراقبة الأعاصير الإقليمي، من المتوقع استمرار الإعصار المداري من الدرجة الأولى خلال الـ 12 ساعة القادمة، ثم يتعمق إلى الدرجة الثانية في ساعات الليل حتى الصباح الباكر، ثم يضعف إلى الدرجة الأولى صباح الغد ويصبح اتجاهه لشمال بحر العرب حيث تتراوح سرعة الرياح حول المركز 140 إلى 165 كم/ س وسرعة تحرك الإعصار 7 كم/ س.