DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

فعالية "صحتك قلبك".. اختصاصي يوضح أهم العوامل المسببة لتصلب الشرايين

فعالية "صحتك قلبك".. اختصاصي يوضح أهم العوامل المسببة لتصلب الشرايين

قال الدكتور عبد العالي خالد العبد العالي استشاري أمراض القلب بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب، إن من أهم العوامل المسببة لتصلب الشرايين والتي ننصح الجميع بتجنبها من أهمها التدخين أو مجالسة المدخنين.

وأشار في تصريحات لـ "اليوم" إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، مبينًا أن جزء منها يكون وراثيا والآخر يكون من خلال الطبيعة الغذائية للشخص، وكذلك ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

أسباب تصلب الشرايين

أضاف: أيضًا من العوامل المؤثرة عدم ممارسة الرياضة التي تزيد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين، إضافة إلى العامل الوراثي، إذ أثبتت كثير من الدراسات أن هناك عامل وراثي يزيد عن احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين وزيادة الوزن أو الكتلة البدنية لدى الشخص.

وأكد أن كل هذه الأمور تعد من أهم العوامل للإصابة بتصلب الشرايين، والتي يجب تجنبها للحد من احتمالية الإصابة بها.

جاءت تصريحات "العبد العالي" خلال المعرض الذي أقامه تجمع الأحساء الصحي ممثلًا بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بعنوان "صحتك قلبك"، والذي احتوى على عدد من الأركان منها ركن (التثقيف الصحي، الدواء، العلامات الحيوية، الطب النووي، التعقيم، الخدمة اجتماعية).

وذكر العبد العالي: من خلال المعرض لدينا أكثر من ركن منها الركن المتعلق بالجانب الطبي، والركن المتعلق بالجانب الدوائي ويأتي من بعده عدة أركان منها الركن التثقيفي والركن التثقيفي، من ناحية التغذية وركن التعقيم المرتبط بالقطاع الصحي، وركن العلامات الحيوية.

كذلك احتوى على أركان العلامات الحيوية، الطب النووي، التعقيم، الخدمة اجتماعية - اليوم
حماية القلب من الأمراض - اليوم

حماية القلب من الأمراض

وشدد على ممارسة الحياة الصحية من خلال الجانب الرياضي والالتزام بها بشكل شبه يومي من 20 إلى 30 دقيقة، والحفاظ على الوزن الصحي للشخص، والمواظبة على الأكل الصحي من حيث الوجبات اليومية التي يجب أن تتكون من الخضار والفواكه وتجنب الدهون والشحوم.

من جانبه، قال سهل عامري فني أشعة نووية بمركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب، إن عملية تشخيص المريض تحدث عن طريق حقن المريض بالمادة المشعة ومن ثم نقارن القلب في حالة المجهود وفي حالة الراحة.

وبين أنه يتم التعرف أيضًا على كفاءة الشرايين في توصيلها للدم بشكل كاف، مذكرًا أن للتصوير أهمية في ذلك، لافتًا إلى أن الأشعة النووية آمنة على أعضاء الجسم بكامله.