DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

تشغيل مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع العراق في 2025

تشغيل مشروع الربط الكهربائي الخليجي مع العراق في 2025
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي م. أحمد الإبراهيم: إن من المتوقع الانتهاء من تنفيذ مشروع الربط الكهربائي مع العراق وتشغيله بنهاية عام 2025.

وأضاف الإبراهيم في تصريحات لـ"اليوم"، أن حفل بدء تنفيذ الربط الكهربائي مع جمهورية العراق الأسبوع المقبل يمثل باكورة عمل لمدة سنوات بين الجانبين، لبلورة مشروع الربط بين دول مجلس التعاون والعراق.

وأشار إلى أن المشروع سيزود جنوب العراق بالطاقة الكهربائية، ويعد باكورة للتعاون والتبادل التجاري بين دول مجلس التعاون والعراق على المدى البعيد.

ولفت الإبراهيم إلى أن إنشاء محطة الوفرة جاء لتعزيز نقطة الربط الكهربائي مع دولة الكويت، ولتكون نقطة الانطلاق للربط مع دولة العراق بشبكة قوية تخدم الدولتين.

ونوه بوجود مناقشات مع الجانب العراقي لوضع رؤية للتوسع في الربط الكهربائي مع باقي المناطق في العراق، ومن الممكن أن تمتد للربط مع تركيا والوصول إلى دول أوروبا عن طريق العراق.

وأفاد بأن المناقشات ما زالت في المراحل الأولى، إذ نركز حاليا على تنفيذ مشروع الربط الأولي، وبعد اكتمال سنعد دراسات في هذا الأمر.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي: إن جزءا من الدراسات التي تجريها الهيئة الجدوى الاقتصادية، نتيجة للفرص الموجودة في هذا الشأن، فيما سنبلورها لتكون دراسة دقيقة تبين الجدوى الاقتصادية لمشروع الربط.

ونوه بوجود مناقشات بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي والعراق حول التعرفة الكهربائية، مشيرا إلى أنها ستكون تعرفة مناسبة.