DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ليبيا.. لجنة 6+6 تتجاوز نقاط خلاف بشأن قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية

ليبيا.. لجنة 6+6 تتجاوز نقاط خلاف بشأن قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية

قال ممثلون عن لجنة 6+6 الليبية المجتمعة في منتجع بوزنيقة بضواحي العاصمة المغربية الرباط في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، إنهم تمكنوا من تجاوز عدد من نقاط الخلاف بشأن قوانين الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، وأضافوا أنهم سيجتمعون مرة أخرى في المغرب قريبًا للتوقيع رسميًا على هذا الاتفاق.

وقال عمر أبو ليفة عضو مجلس الدولة الليبي للصحفيين: "تحاورنا لمدة 10 أيام تقريبًا أو أكثر في المملكة المغربية، وتناقشنا على كل التفاصيل، ثم انتهينا إلى الاتفاق على نقاط الاختلاف كافة، وجرى سن قانونين، الأول يتعلق بالسلطة التشريعية، كما تم الاتفاق على قانون انتخاب رئيس الدولة".

وأضاف: "جرى الاتفاق حول كل النقاط العالقة بتوافق تام، والتوقيع على كل ما أنجزناه بكل إرادة حرة واعية دون إكراه أو ضغط".

حسم الخلاف حول القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية

كانت محادثات لجنة 6+6 المُشكلة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، بدأت في منتجع بوزنيقة في 22 مايو في مسعى لحسم الخلاف حول القوانين المنظمة للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.

ومن بين النقاط المختلف عليها، البند المتعلق بترشح العسكريين ومزدوجي الجنسية، ولم يوضح أبو ليفة في تصريحه ما إذا كان التوافق بين أعضاء اللجنة شمل هذا البند أيضًا.

وقال جلال الشويهدي عضو مجلس النواب الليبي للصحفيين، "حدث توافق بين لجنة مجلس النواب ومجلس الدولة على قانون انتخابات الرئاسة وقانون انتخابات البرلمان، وننتظر في الأيام القادمة حضور رئيس مجلس النواب ومجلس الدولة للتوقيع، أو البت في الاتفاق نهائيًا بخصوص هذا القانون".

ومضى يقول: "كل النقاشات حدثت داخل أعضاء اللجنة، ولم نتعرض لأي تدخل خارجي".

الاتفاق محطة مهمة في جولات الحوار الليبي

من جهته قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، إن الاتفاق "محطة مهمة لأن المجلسين هما المؤهلان للخوض في هذه الأمور المرتبطة بالقواعد الضرورية لتنظيم الانتخابات".

وأضاف أن "المجلسين من خلال لجنة 6+6 كانا في إطار ممارسة مهامهما، كما هي محددة في الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات في 2016".

وسبق للمملكة المغربية أن استضافت جولات الحوار الليبي الذي انتهى بالاتفاق على المناصب السيادية في يناير 2021، وكذلك رعت لقاء وفدي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب حول قانون الانتخابات في سبتمبر 2021.

كما احتضنت الصخيرات بضواحي الرباط في 2015 اتفاقًا سياسيًا برعاية الأمم المتحدة بين أطراف الصراع في ليبيا، لإنهاء الحرب الأهلية هناك.