DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

لأول مرة بالتعليم الجامعي.. 18 ألف طالب يشاركون في اختبارات "جاهزية"

لأول مرة بالتعليم الجامعي.. 18 ألف طالب يشاركون في اختبارات "جاهزية"
لأول مرة بالتعليم الجامعي.. 18 ألف طالب يشاركون في اختبارات
هيئة تقويم التعليم والتدريب - مشاع إبداعي
لأول مرة بالتعليم الجامعي.. 18 ألف طالب يشاركون في اختبارات
هيئة تقويم التعليم والتدريب - مشاع إبداعي

اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب، تطبيق الاختبارات المعيارية لخريجي الجامعات السعودية "جاهزية"، بمشاركة أكثر من 18 ألف طالب وطالبة في مرحلة البكالوريوس.

وشملت الاختبارات المعيارية العام الجاري 13 تخصصاً جامعياً؛ المالية، والمحاسبة، والتسويق، والتمويل والاستثمار، والمخاطر والتأمين، والمصارف والأسواق المالية، وهندسة الحاسب الآلي، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات، ونظم المعلومات، وتقنية المعلومات، والأمن السيبراني/ أمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي، وعقدت في 207 مواقع تابعة لـ48 جامعة وكلية داخل المملكة.

أهداف برنامج "جاهزية"

استهدفت الاختبارات التي تطبق لأول مرة في تاريخ التعليم الجامعي بالمملكة، قياس مستوى تحصيـل الخريجين لنواتـج التعلم المطلوبة في تخصصاتهم، ومعرفة مدى جاهزيتهم للانخراط في سوق العمل، وتزويد الجامعـات والكليات الحكومية والأهلية بتقارير توضح نقاط القوة وفـرص التحسين لديها، ولا ترتبط بنجاح الطلاب أو رسوبهم.

وتأتي الاختبارات المعيارية تنفيذًا لقرار مجلس شؤون الجامعات، المتضمن تعميم الاختبار المعياري بهدف تقييم وقياس مستوى جودة العمليات والمخرجات من المعارف والمهارات والقيم لدى الخريجين في التخصصات المختلفة.

ويهدف برنامج "جاهزية" إلى قياس مخرجات البرامج الأكاديمية والمساهمة في تحسينها، كما يهدف إلى تعزيــز اكتساب الخريجين للمعارف والمهارات والقيـم "نواتـج التعلم" المطلوبة لكل مجال تخصصي، ورفع جاهزيتهم للانضمام لسوق العمل، من خلال المواءمة بين مخرجات البرامج الأكاديمية ومتطلبات سوق العمل، ما يسهم في تقليل نسب البطالة وتحقيق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030.

تطبيق الاختبارات المعيارية لخريجي الجامعات السعودية

رفع جودة التعليم والتدريب

شارك في تنفيذ البرنامج أكثر من 40 جهة من القطاعات الحكومية والخاصة، مثل: وزارة المالية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، ومركز المهارات المالية في وزارة المالية، والبنك الأهلي السعودي، وشركة سابك، والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، لتخصصات المالية والمحاسبة.

وفي تخصصات تقنية المعلومات؛ شاركت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" والهيئة الوطنية للأمن السيبراني ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، والشركة السعودية لتقنية المعلومات "سايت"، والشركة المتقدمة للتقنية والأمن السيبراني، والأكاديمية السعودية الرقمية.

وسيُضاف خلال المرحلة القادمة من تطبيق الاختبارات 18 تخصصًا جديدًا؛ الهندسة المدنية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، والعمارة، والتغذية العلاجية، والطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والمختبرات الطبية، وإدارة الأعمال، ونظم المعلومات الإدارية، والعلوم الإكتوارية، وإدارة الموارد البشرية، وعلم الاقتصاد، والقانون.

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع المؤسسات الحكومية؛ للمساهمة في رفع جودة التعليم والتدريب وكفاءتهما بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.