DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الشرقية.. إطلاق خدمة الرعاية الصحية المنزلية لما بعد الولادة

الشرقية.. إطلاق خدمة الرعاية الصحية المنزلية لما بعد الولادة

أطلق تجمع الشرقية الصحي خدمة الرعاية الصحية المنزلية لما بعد الولادة "الطبيعية والقيصرية"، والعمليات المتعلقة بأمراض النساء، في أحدث الخدمات التي تم تدشينها في قسم الرعاية الصحية المنزلية، وذلك في مستشفى الولادة والأطفال بالدمام، ومستشفى الجبيل العام.

واوضح التجمع لـ"اليوم" أن الخدمة تقدم من خلال فريق طبي مؤهل لخدمات ما بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية والعمليات المتعلقة بأمراض النساء عن طريق زيارتهن بالمنزل خلال مدة (4 - 7) أيام بعد الخروج من المستشفى بمعدل إجمالي يتراوح بين (3 – 4) زيارات فعلية وافتراضية.

خدمات صحية متنوعة

ويهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الصحي والنفسي للأم من خلال متابعة الحالة الصحية للأم بالمنزل وعمل الفحوصات الطبية الازمة، مثل الغيار على الجروح للعمليات القيصرية أو العمليات الجراحية المتعلقة بأمراض النساء ومتابعة مدى التئام الجروح، وملاحظة أعراض العدوى أو الالتهابات ما بعد الولادة وتثقيف الأم بالإرشادات الضرورية لتجنب الالتهابات، والاكتشاف المبكر للجلطات وتقديم التثقيف الصحي المناسب، وإرشادات عامة حول الرضاعة الطبيعية.

وأشار إلى أن طريقة الحصول على الخدمة تتم من خلال تحويل المريضة عن طريق الطبيب المعالج إلى قسم الرعاية الصحية المنزلية، ومن ثم يتم التواصل معهم من خلال منسقة البرنامج وتحديد موعد الزيارة.

ونوه تجمع الشرقية الصحي بأنه قد بلغ عدد المستفيدين من الخدمة يتجاوز الـ 450 مستفيدة.

ويسعى التجمع ممثلاً بإدارة الرعاية الصحية المنزلية إلى توسيع نطاق الخدمة في العديد من المستشفيات الأخرى بنهاية العام الحالي 2023 م، مثل مستشفى بقيق العام، مستشفى القطيف المركزي، ومستشفى الخفجي العام، ومستشفى راس تنورة العام، وذلك لما شهدته هذه الخدمة من رفع جودة خدمات الرعاية الصحية المنزلية من خلال التقليل من زيارة الأم للمستشفى بعد الولادة والاكتشاف المبكر للمضاعفات مما يسهم بشكل ملحوظ في رفع المستوى الصحي للأم والطفل بشكل عام.