DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

130 مليون طن سنويا حجم النفايات في السعودية.. و3 تحديات لإعادة التدوير

130 مليون طن سنويا حجم النفايات في السعودية.. و3 تحديات لإعادة التدوير
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف رئيس شركة تدوير ومستشار استثمار في الشركات الناشئة هشام الجبر، أن إجمالي النفايات في السعودية يصل لنحو 130 مليون طن سنويًا، منوها بوجود 3 تحديات لإعادة التدوير في المملكة.

جاء ذلك في لقاء قهوة سنا الشهرية بعنوان "فرص الاستثمار في إعادة التدوير"، الذي نظّمه مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال "سنا" التابع لغرفة الأحساء مؤخرًا، بحضور د. إبراهيم آل الشيخ مبارك أمين عام الغرفة وم. مشاري الجبر رئيس مجلس ريادة الأعمال بالغرفة ود. محمد البراك مشرف مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة الملك فيصل وعدد من المستثمرين والريادييّن وشباب الأعمال وذلك بمقر الغرفة.

الحضور خلال لقاء قهوة سنا الشهرية بعنوان

130 مليون طن سنويا إجمالي النفايات

أوضح الجبر في اللقاء الذي أداره المهندس ناصر اليمني عضو مجلس ريادة الأعمال مدير معهد ريادة الأعمال الوطني بالأحساء، أن معدل ما ينتج عن الفرد الواحد في السعودية من النفايات هو 1,39 كيلو جرام يوميًا، مبينًا أن معظم النفايات يتم ردمها وطمرها.

وأشار إلى أن حجم النفايات الصلبة في المملكة يبلغ 18 مليون طن سنويًا فيما يصل فائض الطعام إلى 13 مليون طن سنويًا، منوها بالحاجة إلى تقليص حجم وتكاليف النفايات وجعلها مصدر دخل للجهات القائمة على إدارتها.

الفرز والثقافة أبرز التحديات

وتناول الجبر أبرز التحديات التي تواجه إعادة التدوير، ومنها: التجميع، الفرز، الثقافة والتطبيق، لافتًا إلى أهمية تعزيز الوعي بأهمية السيطرة على النفايات بشتى أنواعها.

وأوضح أن مصادر دخل شركات إعادة التدوير يأتي من بيع المنتج، رسوم الجمع وكذلك تحقيق عائد مادي نتيجة بيع شهادات ما يُعرف بـ CER Credit Carbon بالإضافة إلى دعم الدولة.

الجبر قال إن حجم النفايات الصلبة في المملكة يبلغ 18 مليون طن سنويًا

واستعرض أنواع النفايات ومنها: العضوية وتشمل فائض الطعام، النفايات الزراعية، مخلفات الحيوانات، الأخشاب والكرتون والورق وكذلك النفايات الخطرة وتشمل الطبية، الصناعية والكيميائية والتعدين، الزيوت، الأحبار والاصباغ بالإضافة إلى النفايات الخاصة وتضم الأجهزة الكهربائية، الالكترونيات، البطاريات، الإطارات، المركبات التالفة الزجاج والبلاستيك.

خفض الانبعاثات الكربونية

وعرض الجبر بعض النماذج لمشاريع وفرص الاستثمار في إعادة التدوير وفرص سلسلة الامداد في عمليات إعادة التدوير، منوّهًا بالدور الاقتصادي لقطاع إعادة التدوير ودوره في توفير فرص العمل ودعم الصناعة والاستثمار والاقتصاد ككل، فضلًا عن خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق الاستدامة البيئية.

وفي نهاية اللقاء تم طرح عدد من الأسئلة والمداخلات على المتحدث، ثم قام أمين عام الغرفة رئيس مجلس ريادة الأعمال بالغرفة بتكريم الجبر بدرع المركز التكريمي.

يُشار إلى أن مركز الأمير أحمد بن فهد بن سلمان لتطوير الأعمال "سنا" هو أحد مشاريع غرفة الأحساء لدعم وتطوير بيئة ريادة الأعمال والابتكار وتأسيس المشاريع الناشئة وإطلاق القدرات الشبابيّة.

تكريم الجبر بدرع المركز