DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مسام يُعيد الحياة لليمن.. نزع 3989 لغمًا وذخيرة غير منفجرة خلال مايو

مسام يُعيد الحياة لليمن.. نزع 3989 لغمًا وذخيرة غير منفجرة خلال مايو
مسام يُعيد الحياة لليمن.. نزع 3989 لغمًا وذخيرة غير منفجرة خلال مايو
جهود كبيرة لمسام في اليمن لإعادة الحياة لطبيعتها - اليوم
مسام يُعيد الحياة لليمن.. نزع 3989 لغمًا وذخيرة غير منفجرة خلال مايو
جهود كبيرة لمسام في اليمن لإعادة الحياة لطبيعتها - اليوم

أصدر المركز الإعلامي لمشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن تقريره الشهري، عن شهر مايو 2023، موضحًا أنه جرى نزع في 3989 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة، في إطار مهمته الإنسانية المستمرة.

وبيّن "مسام"، أنه جرى نزع 3239 ذخيرة غير منفجرة، و674 لغمًا مضادًا للدبابات، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة خلال نفس الشهر 1.071.596 متر مربع من الأراضي اليمنية.

تطهير 46 مليون متر

أشار المركز الإعلامي، إلى أن إجمالي ما تم نزعه منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» في يونيو 2018 وحتى الآن؛ بلغ 400.070 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وبلغ إجمالي المساحة التي جرى تطهيرها 46.439.132 متر مربع، منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.

وذكر المركز، أنه خلال شهر مايو قام المشروع بإتلاف 2877 لغمًا وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، في إطار سعي المشروع الدؤوب لحفظ أرواح الأبرياء من العلب المنفجرة المهلكة.

مسام ينزع 3989 لغمًا وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في الينم إطار مهمته الإنسانية - اليوم

تأمين 14 حقلًا للألغام بمأرب

أكد المركز، أنه جرى تم تأمين 14 حقلًا للألغام في عدة قرى ومناطق آهله بالسكان في مديرية حريب غرب محافظة مأرب، خلال الشهر الماضي.

كما تمكن مسام من تأمين مزرعة في منطقة الأكبر بمديرية حيس بمحافظة الحديدة، إذ جرى العثور على 5 ألغام مضادة للآليات تم نزعها وتأمين المزرعة بشكل كامل من أي خطر قد يهدد سلامة المزارع.

إعادة الحياة لمزارع المواطنين

قام مسام بإعادة الحياة إلى مزارع المواطنين في وادي ضمي بمديرية مقبنة، بمحافظة تعز.

فيما واصلت فرق مسام للشهر الرابع على التوالي، عملية تأمين ونزع الألغام في أهم المناطق الأثرية في منطقة حيد بن عقيل بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة، والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد.

رئيس المجلس الرئاسي يزور مسام

زار رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي، وسفير خادم الحرمين لدى اليمن محمد آل جابر، خلال شهر مايو، مقر مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام في العاصمة المؤقتة عدن.

العليمي يشكر المملكة

عبر الرئيس العليمي، عن شكره وامتنانه لجهود المملكة العربية السعودية في مكافحة الألغام، وتطهير الأراضي اليمنية منها وإنقاذ حياة المدنيين، مثنيًا على جهود مشروع مسام في تطبيع الحياة في العديد من المناطق اليمنية من خطر الألغام.

من جهته، قال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، محمد بن سعيد آل جابر، إن المملكة تستمر في دعم الأشقاء باليمن في كافة المجالات؛ السياسية، والاقتصادية، والإغاثية، والتنموية، بتوجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي العهد.

إبعاد الخطر عن المدنيين

لفت السفير آل جابر، إلى دور مشروع مسام لنزع الألغام في اليمن، وإبعاد الخطر عن المدنيين والطرقات مما ساهم في وجود تكامل بين العمل الإغاثي والتنموي، بالإضافة للجهود السياسية والدعم الاقتصادي للبنك المركزي والحكومة اليمنية.

مسام ينزع 400 ألف لغن في اليمن ويطهر 46 مليون متر مربع -موقع مسام

400.000.. حصاد مسام في 5 سنوات

من جانبه، ذكر مدير عام مشروع مسام أسامة القصيبي، أن الفرق الميدانية نزعت منذ انطلاقة المشروع وحتى 26 مايو الجاري 400.070 لغم وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.

وقال القصيبي، إن ما بلغه مسام من إنجازات بلغة الأرقام تبرهن للعالم بأسره نجاح هذا العمل الإنساني في اليمن، برعاية ودعم المملكة العربية السعودية، وحرص مركز الملك سلمان، في الانتصار لحق الحياة الآمنة من الألغام في اليمن.

ونوه إلى أن مسام بفضل خبراته وطاقاته ومعداته الفريدة، وإرادته الراسخة وإيمانه العميق برسالته الإنسانية في اليمن، حقق في ظرف 5 سنوات من التضحيات والإنجازات على الأرض، نتائج غير مسبوقة في ماراثون العمل الإنساني عالميا، وأسهم في إعادة الحياة لطبيعتها في عدة مناطق يمنية باتت اليوم تنعم بالعيش الآمن بعيدًا عن تهديدات الألغام، كما أنقذ حياة الكثير من الأبرياء وسمح للأحلام باستعادة نبضها وفتح المجال واسعا للأمل في غد أفضل في هذا البلد الذي عانى من جائحة ألغام غير مسبوقة كمًا وكيفًا، والتي سقط بسببها عدة ضحايا وتحول العديد من الأبرياء إلى ذوي احتياجات خاصة بعد أن بترت الألغام أطرافهم.