DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

وصول "علي" و"ريانة" إلى هيوستن.. و"الغفيلي" يكشف الحالة الصحية لهما

وصول "علي" و"ريانة" إلى هيوستن.. و"الغفيلي" يكشف الحالة الصحية لهما
وصول
وصول "علي" و"ريانة" إلى هيوستن- الإخبارية
وصول
وصول "علي" و"ريانة" إلى هيوستن- الإخبارية

هبطت الطائرة التي تقل رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريانة برناوي، ظهر اليوم الأربعاء، في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

ووصل صباح اليوم، رائدا الفضاء السعوديان اللذان يشكّلان فريق "Ax-2" إلى الأرض، بعد مهمة علمية استمرت 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية.

ويحمل رائدا الفضاء 92 عيّنة من التجارب العلمية التي تمّ إجراؤها خلال المهمة.

الحالة الصحية لرائدي الفضاء

وقال المشرف العام على برنامج رواد الفضاء المهندس أحمد الغفيلي، إننا شهدنا لحظات تاريخية لاستقبال لرائدي الفضاء علي القرني وريانة برناوي، بعد استكمال المرحلة الأولى من البرنامج بعد إتمام 14 تجربة علمية و3 تجارب تعليمية مع طلاب المدارس.

وأكد أن الحالة الصحية لرائدي الفضاء ممتازة حسب التقييم الطبي، وسوف يخضعون للملاحظة الطبية عدة أيام، متابعًا: "رواد الفضاء عادة أول ما يصلون إلى الأرض يكون هناك بعض التحديات مقارنة مع الجاذبية الصغرى".

سبق لم يحدث من قبل

ورصدت "الإخبارية" مشاعر الطاقم الاحتياطي السعودي، إذ قال أحد الفريق: ""فرصة وتجربة رائعة لنا التدريب والتواصل مع رائدي الفضاء.. وأتقدم بالشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء -حفظهما الله-".

وأضاف: "أشعر بالفخر والعزة لأننا رفعنا راية المملكة العربية السعودية في الفضاء وعلى متن المحطة الدولية للفضاء، وأهنئ علي القرني وريانة برناوي على هذا الإنجاز".

وتابع: "كنا عندنا تجارب صُممت بأيد علماء سعوديين أجريناها لأول مرة في الفضاء.. وهذا سبق لم يحدث من قبل".

ووجهت مريم الغامدي أحد أفراد الطاقم الاحتياطي الشكر للقيادة الرشيدة، مشيرة إلى أنها تجربة رائعة بدأناها من 10 أشهر وأتيجت لنا الفرصة للتدريب والتواصل مع رائدي الفضاء.