DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

أكثر من 1000 عالم ومبتكر.. جامعة "كاوست" تطلق مؤتمر التنمية المستدامة

أكثر من 1000 عالم ومبتكر.. جامعة "كاوست" تطلق مؤتمر التنمية المستدامة
أكثر من 1000 عالم ومبتكر.. جامعة
المؤتمر استعرض مجموعة من الأساليب المبتكرة في المجال الدولي للاستدامة - حساب جامعة كاوست على تويتر
أكثر من 1000 عالم ومبتكر.. جامعة
المؤتمر استعرض مجموعة من الأساليب المبتكرة في المجال الدولي للاستدامة - حساب جامعة كاوست على تويتر

أطلقت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية "كاوست"، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر العالمي للتنمية المستدامة التابع لمجلة تايمز للتعليم العالي؛ والذي يعتبر الأول من نوعه في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط.

ويستقطب المؤتمر الذي تستمر أعماله 4 أيام أكثر من 1000 من العلماء والمبتكرين من الجامعات الرائدة في المنطقة؛ بما في ذلك جامعة الأمير سلطان، وجامعة المعرفة، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، إلى جانب مسؤولي التعليم في المملكة، ووزارات البيئة والمياه والزراعة، والاقتصاد والتخطيط، ومكتب الإدارة الاستراتيجية، وشبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في المملكة.

الاستثمار في التحول

أوضح رئيس "كاوست" البروفيسور توني تشان، أن استضافة الجامعة لهذا الحدث يسهم في طرح رؤى جريئة، بوصفه منصة لتشكيل تحالفات جديدة وقوية بين المشاركين؛ متمنياً أن يكون هذا المؤتمر دعوة إلى الجامعات العالمية لتوجيه برامجها التعليمية والبحثية والابتكارية والتوعية نحو تحقيق نتائج ملموسة ومؤثرة.

وشارك في المؤتمر وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، متناولًا خلال حديثه موضوع "الاستثمار في التحول" في السعودية.

وأكد أن هذا المؤتمر يعد بيئة متميزة لاستعراض الجهود والطرق المبتكرة والخبرات البحثية في مجال الاستدامة الدولية، مضيفاً أن هناك فرصة كبيرة للتعاون بين المملكة والشركاء الدوليين، مما يزيد حجم التفاؤل لتطوير الحلول الناجحة للتحديات التي تواجهنا.

كما تحدث في المؤتمر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، وعدد من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركان العالمية، وعدد من رؤساء الجامعات السعودية والإقليمية.

التحول إلى الاقتصاد الأخضر

أكد الدكتور الجاسر الالتزام القوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بتعميق شراكتها مع "كاوست"، والاستفادة من خبراتها لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للتحديات الاقتصادية، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتطبيقات الرقمية".

فيما ركزت حلقات النقاش في هذا المؤتمر على "الرقمنة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، وتقديم دورات رئيسية حول كيفية استخدام البيانات التي تقيس جهود 1700 جامعة حول العالم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبناء شراكات متينة بين هذه المؤسسات.

واستضاف المؤتمر حلقة نقاش عن "تشكيل النظم الغذائية العالمية" قدمتها شبكة الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في المملكة بالاشتراك مع السفارة النرويجية؛ وحظيت بتفاعل كبير من المشاركين في هذا الحدث العالمي.