DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

انطلاق أول بطولة للعبة "السيجة" الشعبية بمحافظة الوجه

انطلاق أول بطولة للعبة "السيجة" الشعبية بمحافظة الوجه
انطلاق أول بطولة للعبة
لعبة السيجة الشعبية - واس
انطلاق أول بطولة للعبة
لعبة السيجة الشعبية - واس

انطلقت بمركز أبو راكة التابع لمحافظة الوجه، منافسات أول بطولة للعبة "السيجة" الشعبية بالمحافظة، والتي تنظمها بلدية أبو راكه بمضمار الممشى العام.

وقال رئيس بلدية مركز أبو راكة المهندس ناصر البلوي، إن البطولة التي يشارك بها العديد من كبار السن وهواة هذه اللعبة الشهيرة بالوجه، تهدف إلى إحياء الموروث الشعبي، ونقلها وتعليمها للشباب، واستثمار أوقات كبار السن من خلال المواقع التي تم تجهيزها لهم لممارسة الألعاب الشعبية بشكل دائم مثل؛ السيجة و البالوت والضومنة، وغيرها من الألعاب الترفيهية.

وأضاف أن البطولة تهدف إلى إتاحة الفرصة لكبار السن للمشاركة في المسابقات والمشاركات المجتمعية، التي تقدمها البلدية لمركز أبو راكة.

لعبة السيجة

بين البلوي أن لعبة "السيجة" تُعد من النشاطات الترفيهية التي عرفها الإنسان منذ القدم لاسيما في الجزيرة العربية، وهي تشبه إلى حد بعيد لعبة "الشطرنج" المعروفة، ويمارسها كبار السن بعددٍ من مدن ومحافظات منطقة تبوك.

وتابع "تبدأ باجتماع المسنين الذين يشكلون مجموعات ثنائية، حيث تجد مجموعات على شكل حلقات مكونة من لاعبين وجمهور من خمسة إلى ستة أشخاص للحلقة الواحدة، يتابعون مجريات اللعبة، ويتبادلون الخطط والآراء، ويتنقلون من حلقة إلى أخرى لمتابعة مجريات "اللعبة" مع احتفاظ الجميع بالهدوء الذي يميز منافساتها، حيث يعم السكون والتفكير المطول من قبل الجمهور واللاعبين، ولا تسمع إلا كلمات خاصة باللعبة مثل: "ارحل ولا رحلنا".