DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

صعود جبل القارة.. مغامرة صيفية لا تفوتك

صعود جبل القارة.. مغامرة صيفية لا تفوتك

إذا كنت تبحث عن مغامرة جديدة تشعر فيها بالرياح الحارة والرطبة معًا، لا يفوتك فرصة صعود جبل القارة والتعرف على واحة الأحساء أكبر واحة في العالم.

فخلال صعودك إلى قمة الجبل ستستمع إلى صوت الرياح المصفرة، وهو يوجه أنظاره إلى المناطق الخضراء الناتجة عن غدران الماء التي اشتهرت بها الأحساء.

هذه التجربة المثيرة والممتعة ليس هدفها الوحيد هو الاستمتاع بصعود الجبل، الذي لن يحتاج إلى جهد كبير لصعوده، فحسب، لكن يمكنك أيضا رؤية أكبر واحة في العالم، ومصدر حياة لعب دورًا أساسيًا في نمو الأحساء على مر العصور.

الصعود إلى القمة

وفق موقع وزارة السياحة السعودية، تقع قرية القارة على مسافة 25 كلم شرق مدينة الهفوف باتجاه منتزه الأحساء الوطني، ولكن سيمكنكم رؤية الجبل من بعيد قبل وصولكم، ويبلغ ارتفاع الجبل 75 م فوق مستوى الشارع و205 م فوق مستوى البحر.

يفضل في حالة اتخاذ قرار صعود الجبل أن تفعل ذلك بحذر شديد، وينصح بالاعتماد في هذه الرحلة على دليل أو مرشد للاستعانة بخبرته في طريقة الصعود والهبوط، وأيضا للاستمتاع بالمناطق التي لا يعرفها أحد سوى الأدلة.

واحة الأحساء - وزارة السياحة السعودية

سيلفت انتباهك بعد صعود جبل القارة، واحة جميلة بلون الزمرد التي تكونت بفعل الطبيعة وتمتد على 160 كلم مربعًا ويحيط بها رمال الصحراء، حيث تعانقت أشجار النخيل الموجودة في المحافظة، ويُقدّر عددها بنحو ثلاثة ملايين نخلة، ما يشير إلى وجود حضارات متطورة منذ فترة ما قبل الإسلام.

كما عُثر في أقدم مستوطنات الجزيرة العربية على آثار يعود تاريخها إلى نحو 5000 سنة قبل الميلاد.

جبل القارة - وزارة السياحة السعودية

استكشاف المغارات

يقع جبل القارة على الطرف الشرقي لهضبة شدقم التي تربط بين الكويت والعراق شمالًا والربع الخالي جنوبًا، وقد نتجت شبكة منحنياته ومغاراته عن ما يسمى بالتجوية التحهوائية، حيث يتغير شكل الصخر بسبب المطر والأنهار وليس بسبب المياه الجوفية، مما أدى إلى شكل الصخور الغريب المشابه للفطر، والممرات الضيقة، والمغارات.

وتتميز المغارات بجوها المعتدل بسبب جدرانها العالية من الحجر الجيري البارد والنسمة الخفيفة، التي تدخل من الخارج، لذا فهي باردة في الصيف ودافئة في الشتاء.

وتعد هذه الأجواء الرطبة سبب شعبيتها كوجهة سياحية على مدار السنة، بالإضافة إلى كونها مكانًا مثاليًا لمراقبة الطيور كالهدهد، والوروار، والعندليب، والبلبل خلال موسم الهجرة.

جبل القارة - مشاع إبداعي

تحديثات مثمرة

شهدت منطقة جبل القارة والأحساء مؤخرا وضع الإضاءات وبناء جسر المشاة، لجعل زيارة المغارات مريحة لكل ضيوف المنتزه.

وبعد الانتهاء لا تنسى آخر الرحلة أن تزور متحف "أرض الحضارات"، الذي يروي تاريخ المنطقة العريق وخارج المتحف يوجد عدد من الهياكل المنحوتة، التي تروي تاريخ الحضارات ابتداءً من قصة النبي آدم (عليه السلام)، كما يوفر المتحف الكثير من المعلومات عن إنجازات الأحساء في مجال الزراعة والسقي.

ولا يخلو المنتزه من وجود خدمات متعددة تسهل على الزوار الرحلة فيوجد به (مسجد، مقهى، ومتجر للهدايا)، ويمكن الدخول بالكرسي المتحرك في العديد من الأماكن.

مدينة الأحساء - وزارة السياحة السعودية