DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سعي حثيث من البنوك المركزية الكبرى لشراء الذهب بديلًا للدولار

سعي حثيث من البنوك المركزية الكبرى لشراء الذهب بديلًا للدولار
سعي حثيث من البنوك المركزية الكبرى لشراء الذهب بديلًا للدولار
سبائك الذهب
سعي حثيث من البنوك المركزية الكبرى لشراء الذهب بديلًا للدولار
سبائك الذهب
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

من المرجح أن يظل الطلب على الذهب بين البنوك المركزية العالمية قوياً، حتى بعد عام قياسي من حجم المشتريات، وفقًا لتحليل من بنك يو بي إس الأمريكي، وفق ما أوردت شبكة بيزنسس إنسايدر الأمريكية

أكثر من ألف طن ذهب

في عام 2022، اشترت البنوك المركزية 1078 طنًا متريًا، وهو أعلى طلب سنوي على الذهب منذ بدء حفظ السجلات في عام 1950 وأكثر من ضعف 450 طنًا متريًا تم شراؤها في عام 2021، وفقًا لما قاله المحللون الاستراتيجيون في مذكرة من بنك يو بي إس الأمريكي.

700 طن في عام 2023

واستنادًا إلى أرقام الربع الأول، فإن البنوك المركزية في طريقها لشراء 700 طن متري هذا العام، وفقًا لتقديرات بنك من بنك يو بي إس، مايعني انخفاضًا عن عام 2022 ولكن لا يزال أعلى من المتوسط البالغ 500 طن متري منذ عام 2010.

وقال بنك يو بي إس: "نعتقد أن هذا الاتجاه لشراء البنوك المركزية من المرجح أن يستمر وسط تصاعد المخاطر السياسية والتضخم المرتفع".

سبب الإقبال على الذهب

أضاف "في الواقع، ربما أدى قرار الولايات المتحدة بتجميد احتياطيات النقد الأجنبي الروسي في أعقاب الحرب في أوكرانيا إلى تأثير طويل المدى على سلوك البنوك المركزية".

الدولار الأمريكي

كان الدولار الأمريكي تقليديًا الدعامة الأساسية لاحتياطيات البنك المركزي، لكن الارتفاع الأخير في الطلب على الذهب، يُنظر إليه على أنه علامة على تراجع أهمية الدولار بعد استخدام العملة الأمريكية للضغط المالي على روسيا بسبب حربها على أوكرانيا.

إزاحة الدولار: إنهاء الدولرة

قالت بيزنس إنسايدر، إن البنوك المركزية الكبرى التي تشتري الذهب بكثافة، تسعى دولها إلى إزاحة هيمنة الدولار من عمليات التمويل العالمي أو محاولة الالتفاف على عقوبات العملة الغربية، من قبل الصين وروسيا والهند .

2100 دولار للأونصة

يعد هذا الطلب المرتفع المستمر من البنوك المركزية هو أحد الأسباب التي تجعل بنك من بنك يو بي إس، يعتقد أن الذهب سيرتفع إلى 2100 دولار للأونصة بحلول نهاية العام و 2200 دولار بحلول مارس 2024.

انخفض الذهب مرة أخرى إلى ما دون 2000 دولار خلال الأسبوع الماضي لكنه لا يزال مرتفعًا بنسبة 8٪ حتى الآن هذا العام .

أما العامل الآخر الذي سيساعد الذهب على الارتفاع هو ضعف الدولار.

وفقًا لـبنك يو بي إس ، من المقرر أن ينخفض الدولار أكثر، مع استعداد الاحتياطي الفيدرالي لوقف دورة التشديد النقدي، بينما تواصل البنوك المركزية الأخرى رفع أسعارها.

ضعف الدولار

وقال البنك: " أداء الذهب جيد تاريخيًا عندما يتراجع الدولار الأمريكي بسبب ارتباطه السلبي القوي، وربما نشهد جولة أخرى من ضعف الدولار خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة".