DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

للاستكشاف.. الشرقية تنظم رحلات طلابية إلى معارض السعودية "نحو الفضاء"

للاستكشاف.. الشرقية تنظم رحلات طلابية إلى معارض السعودية "نحو الفضاء"

سيَّرت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، صباح اليوم الاثنين، رحلات طلابية لمعارض السعودية "نحو الفضاء" والتي يحتضن فعالياتها العلمية مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" بتنظيم من الهيئة السعودية للفضاء.

يأتي ذلك تزامنًا مع إطلاق برنامج "تجارب بيئة الجاذبية الصغرى"، ليتسنى للطلبة خوض رحلة استكشافية علمية تمكنهم عن قرب من الاطلاع وعمل التجارب والبحوث العلمية في مجال الفضاء والتي ستسهم في رفع مستواهم العلمي وتشجيعهم على الابتكار.

محاكاة الواقع للتعرف على الفضاء ـ اليوم

تعاون بين التعليم والهيئة السعودية للفضاء

وفي هذا الصدد، أشار المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص إلى أن برنامج "تجارب بيئة الجاذبية الصغرى" يأتي ترجمةً لمذكرة التكامل القائمة بين وزارة التعليم والهيئة السعودية للفضاء، إذ سيمكن الطلبة -الذين رُشحوا ودُربوا مسبقًا- من عمل التجارب العلمية الثلاث التي ستنفذ على الأرض بالتزامن مع تطبيقاتها في محطة الفضاء الدولية في بيئة الجاذبية الصغرى من قبل رواد الفضاء السعوديين.

تجربة أحد الطلاب في محاكاة واقع الفضاء ـ اليوم

التجربة الأولى هي "انتشار الألوان السائلة"، مرورًا بالتجربة الثانية حقيقة دريم كت "انتقال الحرارة"، وصولًا للتجربة العلمية الثالثة "الطائرات الورقية".

تعريف الطلاب بزي رواد الفضاء ـ اليوم

تجارب عديدة ومعارف مختلفة

وأشار الباحص، إلى حزمة أخرى من التجارب العلمية التي خاضها الطلاب مثل تجربة محاكاة الطيران، تجربة النوم في الفضاء، المتحف البصري، ألعاب الواقع الافتراضي، تجارب رواد الفضاء، ورش عمل تعليمية وتثقيفية للطلاب والطالبات، منصة متابعة البث المباشر للمهمة العلمية.

ويهدف برنامج الجاذبية الصغرى إلى إشراك الطلاب عن طريق التفاعل اللحظي في التجارب العلمية التي ستقام على متن المحطة الدولية للفضاء ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.