DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

نحو الفضاء.. انطلاق المهمة التاريخية للرائدين «برناوي» و«القرني»

نحو الفضاء.. انطلاق المهمة التاريخية للرائدين «برناوي» و«القرني»

انطلق اليوم رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية، في رحلة علمية تمثل حدثًا تاريخيًا للسعودية، وتدشن مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.

ستستغرق المرحلة الأولية لرائدي الفضاء السعوديين من 16 إلى 24 ساعة، وبعد المرحلة الأولية سيجري استقبال رائدي الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.

ومن على محطة الفضاء الدولية سيؤدي الرائدان السعوديان مهامها العلمية والبحثية، بما يعكس رؤية المملكة 2030 في تعزيز تطور العلوم والأبحاث والابتكار.

إجمالي مدة مهمة رائدي الفضاء السعوديين 12 يومًا

وقالت الهيئة السعودية للفضاء، في تصريح لقناة "الإخبارية"، إن إجمالي مدة مهمة رائدي الفضاء السعوديين 12 يومًا، ولديهما مهام بحثية في محطة الفضاء الدولية.

وقالت ريانة برناوي، رائدة الفضاء السعودية الأولى، إنها استقبلت خبر اختيارها للسفر إلى محطة الفضاء الدولية، ممثلة للملكة في الرحلة الفضائية AX-2 بفرح ممتزج بمفاجأة جعلتها لا تعرف كيف تتصرف.

وشهدت الاستعدادت لرحلة الفضاء، تدريب رائدي الفضاء السعوديين علي القرني وريان برناوي على كيفية إعداد الطعام، وكشفت فيديوهات عن تدريب رائدي الفضاء السعوديين على الاستجابة لحالات الطوارئ، والتكيف مع بيئة الفضاء.

اختيار الراود وتحديد المهام

كانت المملكة أعلنت يوم 12 فبراير الماضي إرسال أول رائدة فضاء سعودية ريانة برناوي ورائد فضاء سعودي علي القرني إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من عام 2023.

ويوم 19 من الشهر نفسه، أعلنت الهيئة السعودية للفضاء مهام وأبحاث رحلة رائدي الفضاء السعوديين ضمن طاقم المهمة الفضائية في محطة الفضاء الدولية "ISS" .

وتتضمن المهام إجراء رائدي الفضاء السعوديين مع طاقم المهمة خلال الرحلة 14 تجربة، منها 11 بحثية علمية رائدة في الجاذبية الـصغرى.

ويوم 21 مارس زارت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وكالة الفضاء "ناسا" والتقت رائدي الفضاء السعوديين.

وخلال اللقاء وقفت سفيرة المملكة على استعداداتهما للالتحاق ضمن طاقم المهمة الفضائية في محطة الفضاء الدولية.

وفي 6 إبريل أعلنت شركة أكسيوم البحثية "axiom" بوكالة "ناسا" الأمريكية، موعد انطلاق رحلة رائدي الفضاء السعوديين، وحُدد الموعد في نهاية مايو، وتستمر الرحلة 12 يومًا في الفضاء قبل العودة إلى الأرض مرة أخرى.