DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ارتشاح الشبكية.. 7% من مرضى السكري يعانون منه

ارتشاح الشبكية.. 7% من مرضى السكري يعانون منه
ارتشاح الشبكية.. 7% من مرضى السكري يعانون منه
لمرض السكري استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني أو البرغل في المحشي - مشاع إبداعي
ارتشاح الشبكية.. 7% من مرضى السكري يعانون منه
لمرض السكري استبدل الأرز الأبيض بالأرز البني أو البرغل في المحشي - مشاع إبداعي

ذكر استشاري جراحة الشبكية د.عبدالحميد صلاح أن 7٪ من كل مرضى السكري تقريبًا عندهم ارتشاح بالشبكية، و20٪ من مرضى السكري من النوع الأول و٢٥٪؜ من مرضى السكري من النوع الثاني يتوقع حدوث ارتشاح معهم بعد مرور ١٠ سنوات من الإصابة.

وأشار إلى أن أغلب هذه الحالات تعالج بشكل ممتاز مع طرق العلاجات المتعددة وتحافظ على نظر المريض خاصةً إذا تم العلاج بالمرحلة المبكرة.

ارتشاح الشبكية الناتج عن مرض السكري

قال صلاح إن ارتشاح الشبكية الناتج عن مرض السكري هو تسريب للسوائل الموجودة داخل الأوعية الدموية بالشبكية إلى الأنسجة المحيطة، وبالتالي يحدث انتفاخ وتورم بأنسجة الشبكية وتجمع سوائل ومواد دهنية جميعها تعمل على ازدياد سماكة الشبكية.

استشاري جراحة الشبكية د.عبدالحميد صلاح - اليوم

طرق تجنب مرضى السكر مضاعفات

بيّن صلاح من طرق تجنب مرضى السكر مضاعفات ارتشاح الشبكية؛

أولاً: السيطرة على مرض السكري وتنظيم مستويات السكري بالدم وذلك يتم بإشراف طبيب السكري باستخدام العلاجات الموصوفة وتحسين اللياقة البدنية والالتزام بالأغذية الصحية ونظام الغذائي والحياتي الملائم لمرض السكري.

ثانيًا: السيطرة على الأمراض الأخرى التي تزيد من مضاعفات السكري على الجسم بشكل عام والعين بشكل خاص مثل ضغط الدم وارتفاع الدهنيات والكوليسترول ومشكلات أمراض الدم المتخثر ..الخ.

ثالثًا: الزيارة الدورية لطبيب العيون لكي يتم فحص شبكية العين ومتابعة أي تغيرات ناتجة وعلاجها بالمراحل الأولى إن لزم الأمر.

في حال عدم اعتماد مريض السكري على الأنسولين أفضل وقت لتحليل السكر قبل الوجبات وقبل النوم - اليوم

علاج ارتشاح الشبكية

أضاف صلاح أن تنظيم مستويات السكر بالدم هو الأساس والذي يرتبط بشكل مباشر مع عدم تدهور اعتلال الشبكية السكري. ويتم علاج ارتشاح الشبكية بالحقن داخل العين (الابر)، وهذا العلاج هو الأمثل يتم حقن العين بمواد دوائية تعمل على امتصاص سوائل الشبكية وضمور الأوعية الدموية الجديدة التي ينبع منها سوائل الشبكية.

وأوضح أن هناك عدة أنواع للمواد الدوائية تختلف من حالة إلى أخرى بمدى فعاليتها وفترة عملها داخل العين، وأيضًا هناك العلاج بالليزر أو بما يسمى التخثر الضوئي والذي نقصد من خلال استخدامه حرق لنقاط تمدد الأوعية الدموية التي ترشح.

وأشار أن الشبكية هي منطقة مهمة وحساسة بالعين وفي مركزها ما يسمى باللطخة الصفراء وهي المسؤولة عن الرؤية بشكل رئيسي كونها تتكون من مستقبلات ضوئية وناقلات عصبية تعمل على استقبال الرؤية (الضوء) وتمريره عبر العصب البصري إلى مركز الإبصار بالدماغ، لذلك فإن ارتشاح الشبكية ينقل رؤية مشوشة ومكسرة إلى الدماغ ويؤثر بشكل مباشر على النظر وحدة الرؤية.

انخفاض خطورة السكري رغم اكتساب الوزن مجددًا - شاع إبداعي

وذكر أن ارتشاح الشبكية مرتبطة بشكل مباشر مع طول فترة الإصابة بمرض السكري، وأيضا مرتبط بعدم السيطرة على مستويات منتظمة للسكر بالدم.

وتصيب شبكية العين لأن السكري يعمل على تلف جدار الأوعية الدموية الدقيقة بالشبكية، وبالتالي يتسرب الدم أو السوائل من الأوعية الصغيرة في شبكية العين.

ونصح يجب الفحص الدوري للعيون من قبل طبيب العيون والشبكية، والتنظيم الغذائي والدوائي والبدني هو شرط اساسي لنجاح علاجات الشبكية، وكذلك عدم اهمال أي مشكلات جديدة يلاحظها المريض بالنظر من البداية واخذ العلاج الامثل الذي ينصحه به الطبيب والالتزام بالخطة العلاجية.