DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

108 مليارات ريال تمويلا.. 67 ألف وظيفة وفرها دعم "بنك التنمية الاجتماعية"

108 مليارات ريال تمويلا.. 67 ألف وظيفة وفرها دعم "بنك التنمية الاجتماعية"
108 مليارات ريال تمويلا.. 67 ألف وظيفة وفرها دعم
منتجات تمويلية متنوعة يقدمها بنك التنمية الاجتماعية
108 مليارات ريال تمويلا.. 67 ألف وظيفة وفرها دعم
منتجات تمويلية متنوعة يقدمها بنك التنمية الاجتماعية
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

قال أخصائي تمويل المنشآت في بنك التنمية الاجتماعية، ناصر المطيري: إن إجمالي التمويل المقدم من البنك للحماية الاجتماعية منذ 50 عاما على مستوى المملكة بلغ 108 مليارات ريال، ، مما أسهم في توفير نحو 67 ألف وظيفة.

وأضاف المطيري خلال ورشة عمل بعنوان "خدمات ومنتجات بنك التنمية الاجتماعية" نظمها فرغ غرفة الشرقية بمحافظة القطيف، أن في المنطقة الشرقية بلغ تمويل البنك منذ تأسيسه بلغ 19.3 مليار ريال، فيما بلغ عدد المستفيدين 408.19 ألف مستفيد.

17.282 مليار ريال للدعم الاجتماعي في الشرقية

أوضح أن التمويل في الشرقية موزع على الدعم الاجتماعي بقيمة 17.282 مليار ريال، لـ 389.584 مستفيدا، ودعم العمل الحر بقيمة 858 مليون ريال لـ 14614 مستفيدا، ودعم المنشآت بقيمة 1.162 مليار ريال لـ 3987 مستفيدا.

وأشار إلى أن الدعم المقدم في عام 2022 للدعم الاجتماعي بلغ 525 مليون ريال لـ 9164 مستفيدا، ودعم العمل الحل بقيمة 292.37 مليون ريال ودعم المنشآت 357 ملليون ريال لـ 555 مستفيدا.

9.8 مليار ريال حجم التمويل لاكتفاء

وأفاد بأن حجم التمويل للاكتفاء منذ 18 عاما نحو 9.8 مليار ريال، وحجم التمويل للإنتاج منذ 12 عاما نحو 10.2 مليار ريال.

وأوضح أن الأهداف الرئيسية للبنك تتمثل في توفير الحماية الاجتماعية من خلال سد الاحتياجات الأساسية عبر تقديم تمويل اجتماعي هادف لتحقيق أثر ملموس بالإضافة إلى برنامج الاكتفاء الذي يعمل على دعم أنماط العمل الحر بهدف تمكين الأفراد المستقلين والأفراد من مزاولة نشاطات مدرة للدخل.

ونوه بأن برنامج الإنتاج يهدف إلى تعظيم المشاركة الاقتصادية للمنشآت الصغيرة والناشئة التي تهدف إلى استحداث وظائف مستدامة وتعزيز المحتوى المحلي من خلال التوسع في تقديم الحلول التمويلية، موضحا أن المنتجات التمويلية تتوزع على منتجات الأفراد ومنتجات الأعمال ومنتجات القطاع غير الربحي.

وقال المطيري: إن منتجات الأفراد تشمل منتج التمويل الاجتماعي، إذ يصل الدعم إلى 60 ألف ريال لذوي الدخل المنخفض، فيما يتيح البنك فرصة الحصول على تمويل ميسر يمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة.

وأضاف أن منتج العمل الحر يصل الدعم فيه إلى 120 ألف ريال، وهو منتج تمويل يستهدف تمكين المواطنين ذوي المهارات المتخصصة وأصحاب الحرف من ممارسة العمل الحر، ومنتج نفاذ الذي يصل التمويل فيه إلى 300 ألف ريال لمسار تمويل السيارات.

بنك التنمية الاجتماعية

وأشار إلى أن منتجات القطاع غير الربحي تتوزع على منتج دائم بتمويل يصل إلى 10 ملايين ريال، وهو منتج تمويل تنموي بشراكة إستراتيجية بين المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وبنك التنمية الاجتماعية.

وأفاد بأن المنتج يهدف إلى تحفيز الجمعيات والمؤسسات الأهلية للاستدامة المالية، وذلك من خلال تقديم قروض حسنة ومنح غير مستردة بشروط وضوابط محددة لتتمكن من توفير دخلا ثابتا يمكنها من تنويع مصادر الدخل واستدامتها.

وأشار إلى أن منتج "ساهم" يصل التمويل فيه إلى 10 ملايين ريال، وهو منتج تمويلي يهدف إلى تمويل الجمعيات التعاونية التي تنشأ لممارسة أنشطة مربحة بهدف تحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية للأعضاء، وتكون مصدرا للدحل متبعة في ذلك المبادئ التعاونية، وذلك من خلال تقديم قروض حسنة بشروط وضوابط محددة.

ولفت إلى أن التمويل في منتج "وسطاء التمويل" يصل إلى 20 مليون ريال، وتستفيد منه الجميعات الخيرية واللجان الاجتماعية بهدف تطوير وتعزيز منظومة التمويل الأصغر.

ونوه بأن منتجات الأعمال للمنشآت الجديدة تتوزع على منشآت رواد الأعمال ويصل فيها التمويل إلى 500 ألف ريال، والامتياز التجاري، والمنشآت الجديدة، ومنشآت التقنيات الناشئة.

وأشار إلى أن البنك يدعم منتجات الأعمال للمنشآت القائمة بمنتج سيولة إذ يصل التمويل إلى 300 ألف ريال، و10 ملايين ريال لنقاط البيع، ومنتج آفاق للمنشآت القائمة بتمويل يصل إلى 10 ملايين ريال.