DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

بفضل الشتاء المعتدل والمخزونات.. تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالميا

بفضل الشتاء المعتدل والمخزونات.. تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالميا
بفضل الشتاء المعتدل والمخزونات.. تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالميا
أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تتراجع
بفضل الشتاء المعتدل والمخزونات.. تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالميا
أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا تتراجع
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أظهر تقرير اقتصادي أن بعد الارتفاعات غير المسبوقة والتاريخية لأسعار الغاز الطبيعي التي شهدتها خلال الشهور التسعة الأولى في عام 2022، التي كانت أشبه بسباق بين السوق الآسيوي ونظيره الأوروبي على الريادة في رفع الأسعار ثم ما تبعها من تراجع شهدته الأسعار أواخر العام الماضي، استمرت الأسعار في التراجع بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقال تقرير تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين الصادر عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، إن تراجعات الأسعار منقادة بظروف الشتاء المعتدل في أوروبا وآسيا التي أسهمت في تخفيض الطلب على الغاز الطبيعي، علاوة على تبدد المخاوف من إمكانية حدوث عجز في إمدادات الغاز خلال فصل الشتاء بفضل مخزونات الغاز المرتفعة في أوروبا.

انخفاض متوسط الأسعار في السوق الأوروبي

أوضح التقرير أن في السوق الأوروبي تراجع متوسط أسعار الغاز الطبيعي حسب مركز "TTF" في هولندا خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 42 %، مقارنة بالربع السابق له، مسجلا 16.8 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وهي المستويات التي كانت سائدة قبل الأزمة الروسية الأوكرانية التي انطلقت في فبراير 2022، ويعود ذلك إلى ظروف الشتاء الدافئ مقارنة بالأعوام السابقة والمستويات المرتفعة لمخزونات الغاز التي بلغت بنهاية مارس نحو 55 %.

تراجع أسعار الغاز الطبيعي عالميا - مشاع إبداعي

ولفت إلى أن في السوق الآسيوي تراجعت الأسعار الفورية في سوق شمال شرق آسيا "مؤشر شحنات الغاز الطبيعي المسال الفورية لمنطقة آسيا) على غرار السوق الأوروبي خلال الربع الأول من عام 2023 لتسجل 18.1 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة بنحو 31 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع السابق لقه (تراجع بنسبة 42 %).

وفي أمريكا الشمالية استمرت أسعار الغاز الطبيعي وفقا لمركز هنري بالولايات المتحدة الأمريكية في التراجع خلال الربع الأول من عام 2023، إذ بلغ المتوسط نحو 2.65 دولار/ مليون وحدة حرارية بريطانية، مقارنة بـ 5.55 دولار/ مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الربع السابق له (تراجع بنسبة 52.3%)

وأدت ظروف فصل الشتاء الدافئ نسبيا وارتفاع مخزونات الغاز وتنامي الإنتاج المحلي من الغاز في الولايات المتحدة إلى زيادة المعروض ومن ثم الضغط على الأسعار.

وقال التقرير إن بالنسبة لأسعار شحنات الغاز الطبيعي المسال في الاتفاقيات طويلة الأمد المرتبطة بسعر خام برنت الأمريكي (المعادلة السعرية قائمة على معامل 12-13 % من سعر خام برنت لكل مليون وحدة حرارية بريطانية حسب شروط التعاقد) فقد سجلت خلال الربع الأول من عام 2023 متوسط 14.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية مقارنة بـ 14.9 دولار خلال الربع السابق له، لتقترب وبشدة من الأسعار الفورية.

موجة الشتاء المعتدل والمخزونات تقودان الأسعار للتراجع

وبحسب التقرير جاء ذلك في ضوء التراجع الذي شهدته الأسعار في الأسواق الفورية في أوروبا وآسيا لكنها بشكل عام تعد أكثر ثباتا مقارنة بالأسعار الفورية بفضل الاستقرار الذي تشهده أسعار خام برنت.

موجة من الاستثمارات في مشاريع الغاز

وأفاد التقرير أن عام 2022 شهد عودة لموجة اتخاذ قرار الاستثمار النهائي في مشاريع الغاز الطبيعي المسال مستفيدة من الاهتمام الدولي بقضايا أمن الطاقة بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية والارتفاعات التاريخية غير المسبوقة في أسعار الغاز.

واختتم العام الماضي باتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتنفيذ 4 مشاريع موزعة بين كل من الولايات المتحدة مشروعين، والكونغو مشروعين بطاقة تصميمية إجمالية 26.3 مليون طن/ السنة.

وقال التقرير: إن مع دخول عام 2023، وفي ضوء التوقعات الإيجابية لنمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة المقبلة وسعي العديد من الأسواق نحو إبرام تعاقدات طويلة المدة لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي المسال لتحقيق أمنها الطاقوي، بدأت الموجة الجديدة لاتخاذ قرار الاستثمار تطال عدة مشاريع مقترحة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغ إجمالي الطاقة التصميمية التي تم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي فيها حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 20.66 مليون طن/ السنة، وجميعها في الولايات المتحدة الأمريكية.