DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الكونجرس الأمريكي يتجه لمراقبة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

الكونجرس الأمريكي يتجه لمراقبة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
الكونجرس الأمريكي يتجه لمراقبة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
يركز الكونجرس الأمريكي على تنظيم شركات الذكاء الاصطناعي والتصدي لمخاطره
الكونجرس الأمريكي يتجه لمراقبة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي
يركز الكونجرس الأمريكي على تنظيم شركات الذكاء الاصطناعي والتصدي لمخاطره
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

أعرب أعضاء اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ عن إصرارهم على إخضاع شركات الذكاء الاصطناعي للوائح التنظيمية أثناء جلسة الاستماع. لكنهم اتخذوا نبرة ودية إلى حد كبير مع سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي"، وفق ما ذكرت منصة "ذا فيرج" المعنية بالتكنولوجيا.

من جانبه، تمسّك ألتمان بفكرة إنشاء الكونجرس لوكالة جديدة مهمتها تنظيم الذكاء الاصطناعي، وترخيص تطويره من قبل الشركات الكبرى.

وقال ألتمان في شهادته: "نعتقد أن فوائد الأدوات التي نشرناها حتى الآن تفوق المخاطر إلى حد كبير. ومع ذلك، نعتقد أن التدخل التنظيمي من قبل الحكومات سيكون حاسمًا للتخفيف من مخاطر النماذج متزايدة القوة".

تناقض هذه النبرة الودية من جانب أعضاء الكونجرس مع الطريقة التي تحدثوا بها مع الرؤساء التنفيذيين في شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى مثل مارك زوكربيرج وغيره، حيث بدوا متشجعين من شهية ألتمان لقواعد السلامة وشكروه من حين لآخر على شهادته.

وسأل السناتور جون كينيدي (وهو عضو جمهوري عن لوس أنجلوس) ألتمان عما إذا كان مهتمًا بالعمل في أي وكالة تنظيمية أنشأها الكونجرس.

وبدلاً من العزف على أخطاء الماضي، بدا أعضاء مجلس الشيوخ حريصين على الفوائد التي يمكن أن تنجم عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

قال كينيدي: "نحن بحاجة إلى تعظيم الخير على السيئ. الكونجرس لديه خيار الآن. كان لدينا نفس الخيار عندما واجهنا وسائل التواصل الاجتماعي. لقد فشلنا في اغتنام تلك اللحظة. الآن لدينا التزام للقيام بذلك مع الذكاء الاصطناعي قبل أن تصبح التهديدات والمخاطر حقيقة".

ولا تزال خطة الكونجرس لتنظيم الذكاء الاصطناعي غير واضحة بعد، وقال السناتور جوش هاولي (جمهوري): "بعد أن رأينا كيف تعمل الوكالات في هذه الحكومة، فإنها عادة ما يتم الاستيلاء عليها من خلال المصالح التي من المفترض أن تنظمها الحكومة". وقدم بعض المشرعين بالفعل مشاريع قوانين لتقييد استخدام الذكاء الاصطناعي.

كما قدمت النائبة إيفيت كلارك مشروع قانون يتطلب إفصاحات جديدة في الإعلانات السياسية التي تستخدم محتوى من إنشاء الذكاء الاصطناعي.

وقدمت السناتور إيمي كلوبوشار (ديمقراطية - مينيسوتا) مجموعة تشريعات مقترحة في مجلس الشيوخ قبل جلسة الاستماع.

وجاء مسعى الكونجرس لتنظيم الذكاء الاصطناعي في أعقاب حفنة من الخطوات التي اتخذها كل من البيت الأبيض والوكالات الفيدرالية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، التقى ألتمان والرؤساء التنفيذيون لشركات: "جوجل" و"مايكروسوفت" و"إن فيديا" مع نائبة الرئيس كامالا هاريس في البيت الأبيض لمناقشة تطوير الذكاء الاصطناعي .

وبدأ المنظمون أيضًا في التركيز على كيفية تنظيم الصناعة بشكل أفضل. وفي أبريل، أصدرت لجنة التجارة الفيدرالية ومكتب حماية المستهلك المالي ووزارة العدل ولجنة تكافؤ فرص العمل بيانًا مشتركًا يحذر الشركات من أن لديها بالفعل سلطة ملاحقتها عندما تلحق منتجاتها الضرر بالمستخدمين، مهما كانت الخطوات التي يتخذها الكونجرس في نهاية المطاف.