DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

قبل قمة جدة.. نتائج 4 قمم عربية عقدت في المملكة

قبل قمة جدة.. نتائج 4 قمم عربية عقدت في المملكة
قبل قمة جدة.. نتائج 4 قمم عربية عقدت في المملكة
استضافت المملكة 4 قمم عربية غير القمة الحالية المنعقدة في جدة يوم الجمعة- واس
قبل قمة جدة.. نتائج 4 قمم عربية عقدت في المملكة
استضافت المملكة 4 قمم عربية غير القمة الحالية المنعقدة في جدة يوم الجمعة- واس

غير القمة العربية الحالية المقرر إقامتها الجمعة المقبل في جدة، استضافت المملكة العربية السعودية 4 قمم منذ العام 1976 حتى 2019.

وخرجت البيانات الختامية ونتائج تلك القمم متناسبة مع التحديات وأبرز المشكلات التي تواجهها البلدان العربية، لتجد حلولًا لها برعاية المملكة المستضيفة للأشقاء العرب.

وجاءت قمم العرب على أرض المملكة كالآتي:

قمة الرياض 1976

عقدت المملكة العربية السعودية قمة استثنائية في الـ 16 من أكتوبرعام 1976 بالرياض، بهدف بحث الأزمة اللبنانية الناتجة عن الحرب الأهلية الدائرة في البلاد آنذاك.

حضر القمة 5 دول، السعودية ومصر وسوريا والكويت ولبنان، بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، قررت القمة المنعقدة على مدار يومين، وقف إطلاق النار في لبنان، وإرسال قوات ردع عربية لحفظ السلام، تكون تابعة لجامعة الدول العربية.

كما بحثت القمة إعادة إعمار لبنان والاحتياجات المادية المطلوبة لإزالة النزاع المسلح والأضرار التي حلت بالشعبين اللبناني والفلسطيني.

قمة الرياض 2007

استضافت الرياض يومي 28 و29 مارس 2007، القمة العربية التاسعة عشر، في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، بمشاركة الدول العربية عدا ليبيا.

وقررت القمة تفعيل مبادرة السلام العربية بعد 5 سنوات من إطلاقها، مع التأكيد على تمسك جميع الدول العربية بالمبادرة، مثلما أقرتها قمة بيروت عام 2002 بكل عناصرها، ودعت إسرائيل إلى القبول بها.

كما طالبت مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني، وإرسال مراقبين دوليين لحمايته من المجازر والعدوان المتواصل، ودعت إلى ضرورة استقرار العراق والتخلص من جذور الإرهاب والفتنة الطائفية لديه.

قمة الظهران 2018

في 15 إبريل 2018، استضافت الظهران القمة العربية "القدس" التي علن بيانها الختامي رفض كل الخطوات الإسرائيلية الأحادية الساعية لتغيير الحقائق والمقوضة لحل الدولتين، إضافة إلى بطلان الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

كما أدانت القمة بأشد العبارات ما تعرضت له المملكة العربية السعودية من استهداف لأمنها عبر إطلاق ميلشيات الحوثي الإرهابية 119 صاروخا بالستيًا على عدد من مدن المملكة منها العاصمة الرياض، والتأكيد على دعم المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها.

وأدانت أيضًا أعمال الإرهاب والعنف ضد أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار، وطالبت المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته والتحرك بفاعلية لوقف الانتهاكات.

قمة مكة المكرمة الطارئة 2019

عقدت القمة، لبحث الاعتداءات التي طالت سفناً تجارية في المياه الإقليمية للإمارات، وما قامت به ميليشيات الحوثي الإرهابية من الهجوم على محطتي ضخ نفطيتين بالمملكة.

القمة الطارئة عقدت في 30 مايو 2019، بمكة المكرمة، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبحضور قادة وممثلي 21 دولة.

وأدان البيان الختامي للقمة أعمال التخريب التي قامت بها مليشيا الحوثي في السعودية وقبالة سواحل الإمارات.

وأكد أن علاقات التعاون بين العرب وإيران يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل.