DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

مخاوف التضخم تقلص ثقة المستهلكين وتقلل الإنفاق

مخاوف التضخم تقلص ثقة المستهلكين وتقلل الإنفاق
مخاوف التضخم تقلص ثقة المستهلكين وتقلل الإنفاق
مخاوف التضخم يدفع المستهلكين إلى تقليص الإنفاق (اليوم)
مخاوف التضخم تقلص ثقة المستهلكين وتقلل الإنفاق
مخاوف التضخم يدفع المستهلكين إلى تقليص الإنفاق (اليوم)
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشفت دراسة حديثة عن انخفاض في ثقة المستهلكين إلى 57.7 من 63.5، وهو أقل من المتوقع 63، ويعد أدنى مستوى منذ يوليو 2022، إذ خيبت الظروف الحالية وتوقعات المستقبل الآمال بالانخفاض إلى 64.5 (متوقع 67، السابق 68.2)، و53.4 (متوقع 59.8، السابق 60.5) على التوالي.

وقالت الدراسة الصادرة عن جامعة ميشيغان الأمريكية، إن توقعات التضخم على مدى سنة انخفضت قليلا إلى 4.5 % (السابق 4.6%)، لكن زادت التوقعات على المدى البعيد من 5-10 سنوات إلى 3.2 % (السابق 3%)، وهو أعلى مستوى منذ عام 2011.

ضغوط على النظام المصرفي

تعكس نتائج الدراسة مخاوف المستهلكين بشأن الاقتصاد وتشديد معايير الإقراض بسبب الضغوط الأخيرة على النظام المصرفي، بالإضافة إلى المخاوف بشأن سقف الدين.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن مخاوف التضخم تنخفض فقط على المدى القصير، مما يشير إلى أن المستهلكين قد يقلصون الإنفاق.

جدير بالذكر أن الارتفاع المماثل السابق في توقعات التضخم على المدى الطويل في يونيو من العام الماضي إلى 3.3٪ تم تعديله لاحقاً إلى 3.1٪ في الدراسة النهائية لذلك الشهر.

نمو إيرادات سيمنس إنيرجي

كشفت سيمنس إنيرجي، أكبر شركة في العالم لتصنيع التوربينات الغازية ومعدات الشبكات الكهربائية، عن تحسين نتائجها للربع الثاني من السنة المالية 2023 (المنتهية في 31 مارس)، مما يرفع توقعات الشركة لنمو الإيرادات المقارنة إلى 10-12٪ بدلاً من 3-7٪ سابقاً.

وبلغت قيمة الطلبات في الربع الثاني 12.3 مليار يورو مقابل 8.9 مليار يورو متوقعة، إذ تشهد الشركة "طلباً هائلاً على بناء الشبكات في أوروبا".

أكبر عملية استحواذ عالميا في 2023

وقالت شركة تعدين الذهب الأسترالية نيوكريست ماينينج إنها ستدعم عرض استحواذ نيومونت كورب بقيمة 26.2 مليار دولار أسترالي (17.8 مليار دولار) في واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ في العالم حتى الآن هذا العام.

وسترفع الصفقة إنتاج الذهب لدى نيومونت إلى تقريباً ضعف أقرب منافس لها، باريك جولد مما يؤكد وضع نيومونت في موقع الشركة الأكبر لإنتاج الذهب في العالم.

وتزيد الصفقة من موارد النحاس لدى نيومونت، فيما سيحصل مساهمو نيوكريست على 0.400 سهم من نيومونت مقابل كل سهم يملكونه، بقيمة مقدرة بـ 29.27 دولار أسترالي للسهم، وهو أعلى من نسبة الصرف السابقة التي رفضتها مجلس إدارة نيوكريست في فبراير، في حين تقدم نيومونت أيضاً توزيعاً خاصاً يصل إلى 1.10 دولار للسهم عند تنفيذ الصفقة.

طلب مرتفع لتكنولوجيا الشبكة الكهربائية

أشارت الدراسة إلى أن شركة سيمنس للطاقة كشفت عن نتائج الربع الثاني للسنة المالية 23 (المنتهية في 31 مارس) بإجمالي إيرادات قدرها 8 مليار يورو، بزيادة قدرها 22% مقارنةً بالعام الماضي، وبزيادة قدرها 24% مقارنةً على أساس قابل للمقارنة، وبلغت الطلبات 12.3 مليار يورو، بزيادة قدرها 56% على أساس قابل للمقارنة، متجاوزة التقديرات. ارتفع حجم الطلبات المعلقة إلى مستوى قياسي جديد قدره 102 مليار يورو، ونسبة الحجز إلى الفاتورة بلغت 1.53.

وترفع شركة سيمنس للطاقة هدف نمو الإيرادات المقارنة للسنة المالية إلى 10-12% من 3-7%. والقسم التجاري الذي يشهد أكبر نمو هو قسم تقنيات الشبكة الذي شهد زيادة في الإيرادات بنسبة 27% والطلبات بنسبة 44% إذ تشهد الشركة "طلباً هائلاً لبناء الشبكة في أوروبا".

وقالت الدراسة: "في مذكرة الأسهم التي كتبناها مؤخراً بعنوان (المخاطر المعروفة قليلاً للتحول الأخضر)، سلطنا الضوء على أن الشبكة الكهربائية هي العائق الرئيسي لتحويلنا إلى استخدام الكهرباء في وسائل النقل والتدفئة".

ووفقاً لتقديرات من بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس، سيحتاج العالم إلى استثمار 21 تريليون دولار في بنية الشبكة بحلول عام 2050، مما يؤكد أن هذه الصناعة ستشهد نمواً عالياً لفترة طويلة.