DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

كيف يقوم مجمع إرادة في جدة بإعادة تأهيل المدمنين؟

كيف يقوم مجمع إرادة في جدة بإعادة تأهيل المدمنين؟

أكد سعد العلوني، الاختصاصي ورئيس قسم الخدمات النفسية بمجمع إرادة للصحة النفسية بجدة، أن البرنامج العلاجي في المجمع تبدأ بمراجعة المريض واستقبال المجمع لـ 3 أنواع من الحالات.

وبين أن الأولى تشمل الحالات الطوعية والذي يتقدم فيها المريض بنفسه، والحالات الثانية عن طريق الجهات الأمنية، والحالات الثالثة عن طريق جهات العمل، مبينًا أن التقييم يبدأ في العيادات الخارجية أو في الطوارئ بحسب معطيات نقطة الفرز.

مراحل علاج المدمنين

وبين "العلوني" أن أولى مراحل العلاج في أجنحة التنويم الداخلية تكون عن طريق إزالة السموم والذي يكون ببرامج طبية بسبب أعراض المريض الانسحابية والتسممية بسبب التعاطي وانقطاع المريض عن تلك المواد، وتكون خلال هذه المرحلة التقييم الطبي، بالإضافة إلى العلاج النفسي والتي تركز على تبصير المريض بمشكلته، وحثه على مواصلة الرحلة العلاجية.

لفت إلى أنه بعد ذلك يترك القرار للمريض بعد استقرار حالته في إكمال البرنامج العلاجي داخل المستشفى أو الخروج، واستكمال برنامجه من خلال الرعاية الممتدة للمرضى المتفرغين والذي يصل مدته إلى 6 أشهر أو الرعاية المتوسطة لمن تكون له ظروف عمل أو غيره.

وتابع "العلوني" بعد مرحلة إزالة السموم تأتي مرحلة تعديل السلوك وتركز على تغيير بعض المفاهيم وتدريبه على برنامج يومي، ومحاولة فك الارتباط بالمواد الإدمانية التي كانت تستخدم وتعزيز قدراته واكتساب مهارات للسيطرة على النفس، ومن ثم تقييمه وإعطائه القرار في استكمال البرنامج داخل المستشفى أو خارجه كما في المرحلة الأولى.

وقال العلوني، إن هناك حالات تتطلب السكن بعد خروجها بسبب ظروف معينة مثل عدم التقبل الأسري أو يكون من خارج المنطقة وتظهر الحاجة للسكن لمتابعة حالته التي تتطلب الحضور يوميًا، ولذلك وفر المجمع سكن للملتحقين في برنامج الرعاية الممتدة والرعاية المتوسطة ويعرف باسم (بيت منتصف الطريق).