DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

99.9% من الأفراد في المملكة يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة

99.9% من الأفراد في المملكة يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة
99.9% من الأفراد في المملكة يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة
متوسط الوقت اليومي المستغرق للمشاهدة هو ساعة و55 دقيقة - اليوم
99.9% من الأفراد في المملكة يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة
متوسط الوقت اليومي المستغرق للمشاهدة هو ساعة و55 دقيقة - اليوم

خلصت أول دراسة مسحية شاملة لسوق منصات المحتوى الرقمي في المملكة لعام 2022، والصادرة من هيئة الاتصالات المنظم لقطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في السعودية، أن 99.9% من الأفراد في المملكة يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة، ويستغرقون في المتوسط يوميا 1:55 ساعة في المشاهدة.

وتظهر تفاصيل نتائج الدراسة التي نشرتها الهيئة أمس الأحد، نتائج المسح الميداني لعام 2022، لسوق منصات المحتوى الرقمي في المملكة الذي يشمل (منصات الفيديو الرقمية، ومنصات الصوت الرقمية، ومنصات الألعاب الرقمية، ومنصات الإعلانات الرقمية).

وأوضحت الهيئة أنه جرى الاستناد إلى بيانات السكان الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء من حيث التحليل الديموغرافي للسكان وفق المناطق الإدارية، والجنسية، والجنس، والفئات العمرية (من 10 إلى 74 سنة)، وتغطية جميع المناطق الإدارية الـ13 في المملكة.

وبلغت حجم العينة 10500 شخص، يمثل الذكور 53% منهم، والإناث 47%، و59% من العينة من السعوديين، و41% من غير السعوديين، ومثلت نسبة العينة في المنطقة الشرقية 13%.

منصات الفيديو الرقمية

فصل التقرير أن متوسط الوقت اليومي المستغرق للمشاهدة هو ساعة و55 دقيقة، وجاءت الفئة العمرية 60 سنة فأكبر الأكثر مشاهدة للقنوات الفضائية بمتوسط يومي ساعتين و10 دقائق.

وبلغت نسبة الأفراد الذين يشاهدون الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت 78.8%، أما الذين يشاهدون مقاطع الفيديو القصيرة فبلغت نسبتهم 99.9%.

ويستخدم 41.6% من العينة منصات البث محتوى الفيديو عبر التلفاز الذكي، أما الأفراد الذين يشاهدون القنوات الفضائية عبر جهاز الاستقبال (القنوات المدفوعة) فهم 14.4%، في حين يشارك 89.9% من الأفراد مقاطع الفيديو القصيرة.

أنواع مقاطع الفيديو القصيرة التي يشاهدها السعوديون

80.3% مقاطع فيديو دينية (مثل: القرآن الكريم، خطبة الجمعة، حديث وأذكار، دعاء...).

69.7% مقاطع فيديو من منشورات مؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي/ مدوني فيديو أو مؤثرين.

65.3% مقاطع فيديو موسيقية (مثل: الأغاني المصورة، الحفلات الموسيقية...).

55.6% مقاطع فيديو من الحياة اليومية لأفراد أتابعهم على منصات التواصل الاجتماعي/ مقاطع بث مباشرة (لايف ستوري).

54.2% مقاطع فيديو من البرامج الحوارية/ التوك شو.

51.8% مقاطع فيديو من وثائقية (مثل: عالم الحيوان، عالم الفضاء، أحداث وصور...).

51% مقاطع فيديو إخبارية (مثل: الاقتصادية، السياسية، المالية، الرياضية...).

48% مقاطع فيديو رياضية (مثل: كرة قدم، فورميلا1، تنس أرضي...).

44% مقاطع فيديو عن منتج أو خدمة معينة (مثل: تقييم وشرح مزايا منتج أو خدمة جديدة).

43% مقاطع فيديو حول الهوايات أو المواضيع ذات الاهتمام الشخصي.

المقاطع الصوتية عبر الإنترنت

تابع التقرير الذي شاركته هيئة الاتصالات المنظم لقطاع الاتصالات والفضاء والتقنية في السعودية، بتفصيل النتائج للدراسة المسحية، أن 98.9% من الأفراد يستمعون إلى المقاطع الصوتية عبر الإنترنت، ومتوسط الوقت اليومي المستغرق للسماع ساعة و10 دقائق، في حين استخدام 99.5% من العينة للهاتف الذكي للاستماع لها، ويشارك 69% المقاطع الصوتية.

اللعب عبر الإنترنت

بلغت نسبة انتشار الألعاب الرقمية عبر الإنترنت 90.8%، ومتوسط الوقت اليومي المستغرق للعب ساعة و29 دقيقة، في حين استخدم 97.7% من اللاعبين الهاتف الذكي في اللعب، وجاءت الفئة العمرية من 10 إلى 19 عامًا الأكثر لعبًا عبر الإنترنت بنسبة 98.5%.

الإعلانات الرقمية عبر الإنترنت

يتلقى 99.3% من الأفراد الإعلانات الرقمية من خلال الهاتف الذكي وفق ما أورده تقرير الدراسة، كما أن 17.7% يستخدمون أدوات حظر الإعلانات الرقمية، و80.7% من الأفراد يتأثر سلوكهم وعاداتهم الشرائية بالإعلانات الرقمية التي يتلقونها عبر الإنترنت، أما من يشترون بناء على الإعلانات الرقمية التي يتلقونها عبر الإنترنت فبلغت نسبتهم 45%.