DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء في أبريل

الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء في أبريل
الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء في أبريل
أسعار المواد الغذائية في أبريل- اليوم
الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء في أبريل
أسعار المواد الغذائية في أبريل- اليوم
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

كشف تقرير حديث، عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، خاصة مع تزايد الأسعار الدولية للسكر واللحوم والأرز، رغم تراجع أسعار سلع حيوية مثل القمح والزيوت.

وأضافت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أن المؤشر القياسي للأسعار الدولية للسلع الغذائية ارتفعت في أبريل الماضي، للمرة الأولى خلال عامٍ، وسط زيادات في الأسعار العالمية للسكر واللحوم والأرز.
وأكدت المنظمة أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع التغييرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الشائعة التداول، 127.2 نقطة في أبريل 2023، بزيادة نسبتها 0.6% عمّا كان عليه في شهر مارس.

وأشارت الفاو إلى أن المؤشر انخفض 19.7% من مستواه في أبريل 2022، ولو أنه لا يزال أعلى بنسبة 5.2% مما كان عليه في أبريل 2021.

وأكدت المنظمة أن سعر السكر ارتفع بنسبة 17.6% عن مستواه في مارس الماضي، ليبلغ أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2011 وذلك بسبب تراجع توقعات الإنتاج والمحصول في الهند والصين وتايلاند والاتحاد الأوروبي نتيجةً للطقس الجاف وكذلك جرّاء الانطلاقة البطيئة لحصاد محاصيل قصب السكر في البرازيل، إلى جانب ارتفاع الأسعار الدولية للنفط الخام، الأمر الذي قد يزيد الطلب على الإيثانول المصنوع من قصب السكر.

أسعار اللحوم ترتفع 1.3%

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم 1.3% خلال الشهر، مدفوعًا بارتفاع أسعار لحوم الخنازير، ومن ثم أسعار لحوم الدواجن التي ارتفعت وسط الطلب على الواردات الآسيوية والقيود المفروضة على الإنتاج جراء مشاكل متعلقة بصحة الحيوانات. كما ارتفعت الأسعار الدولية للحوم الأبقار بسبب انخفاض المتاح من المواشي المخصصة للذبح، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وأما أسعار الحبوب، فانخفض متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 1.7% منذ شهر مارس فأصبح أقل بنسبة 19.8% من قيمته المسجلة في أبريل 2022.
وأما القمح فتراجع 2.3%، ويرجع ذلك إلى توافر كميات كبيرة قابلة للتصدير في أستراليا والاتحاد الروسي، فينا تراجع سعر الذرة بنسبة 3.2% إذ ارتفعت الكميات المتاحة منها في أمريكا الجنوبية موسميًا مع استمرار عمليات الحصاد.

الفاو تعدل توقاتها لأسعار الغذاء

وعدلت المنظمة توقعاتها للإنتاج العالمي من القمح لعام 2023 ليبلغ الناتج العالمي الآن 785 مليون طن، وهو ثاني أكبر ناتج مسجل على الإطلاق، ولو أنه انخفض عن الموسم الماضي ويعود السبب إجمالًا إلى تراجع الإنتاج في أستراليا والاتحاد الروسي عن مستواه القياسي عام 2022.
وعن توقعات انتاج الذرة، فتوقعت المنظمة أن يرتفع إنتاج البرازيل إلى مستوى قياسي، في حين من المتوقع أن ينخفض إنتاج الأرجنتين إلى ما دون المتوسط بسبب استمرار الطقس الجاف وموجات الحرارة.

ورفعت المنظمة توقعاتها السابقة للتجارة العالمية في الحبوب للفترة 2022/2023 إلى 472 مليون طن، وهو ما يقل الآن بنحو 2.2% عن المستوى القياسي المسجل في الموسم السابق. ومن المتوقع أن ترتفع تجارة القمح العالمية بنسبة 2.3%، في حين يرجّح ارتفاع حجم التجارة العالمية في الحبوب الخشنة بنسبة 5.5%.
ومن المتوقع أن تنكمش التجارة الدولية في الأرز خلال عام 2023 بنسبة 4.4%