DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

الأعلى في تاريخها.. أرباح «زين السعودية» تقفز 595 % بالربع الأول

الأعلى في تاريخها.. أرباح «زين السعودية» تقفز 595 % بالربع الأول
الأعلى في تاريخها.. أرباح «زين السعودية» تقفز 595 % بالربع الأول
م. سلطان الدغيثر
الأعلى في تاريخها.. أرباح «زين السعودية» تقفز 595 % بالربع الأول
م. سلطان الدغيثر
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

حققت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية «زين السعودية»، أعلى صافي ربح في تاريخها، خلال الربع الأول من العام الجاري 2023، حيث قفزت الأرباح بنسبة 595.06 %، إلى 563 مليون ريال، من 81 مليون ريال في الربع الأول من العام الماضي 2022، وبنسبة 125.2 %، على أساس فصلي مقارنة بالربع السابق (الرابع من 2022).

وأرجعت الشركة في بيان لـ«تداول السعودية» اليوم، سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى زيادة في صافي الإيرادات بمبلغ 244 مليون ريال بزيادة قدرها 11% عن إيرادات الربع الأول من العام الماضي، وتعود هذه الزيادة الى النمو في إيرادات قطاع الأعمال، وخدمات الجيل الخامس بالإضافة إلى النمو في ايرادات شركة «تمام للتمويل».

وأشارت«زين السعودية»، إلى ارتفاع تكلفة الإيرادات بنسبة 6.9%، موضحة أنه على الرغم من ذلك فقد ارتفع اجمالي الربح بمبلغ 179 مليون ريال وبنسبة بلغت 14.5%.

كما ارتفعت المصاريف التشغيلية للشركة بمبلغ 195 مليون ريال، بينما انخفض الإطفاء والاستهلاك بمبلغ 16 مليون ريال، وارتفعت تكلفة التمويل 50 مليون ريال ويعود ذلك إلى الارتفاع في السعر المرجعي لتكلفة التمويل بالريال (سيبور) والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار الأمريكي (ليبور).

وأوضحت الشركة أن صافي مكاسب بيع وإعادة تأجير 3600 برج إلى شركة لتيس الذهبية (GLI) في الربع الأول من عام 2023 بلغ 532 مليون ريال، باستثناء أي زيادة مرتبطة بالزكاة.

وأرجعت «زين السعودية»، سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى أن ارتفاع الإيرادات بمبلغ 18 مليون ريال، قابله ارتفاع في تكلفة الايرادات بـ 56 مليون ريال مما أدى الى انخفاض في اجمالي الربح بمبلغ 37 مليون ريال.

كذلك ارتفاع في المصاريف التشغيلية 171 مليون ريال وتكاليف التمويل بـ 5 ملايين ريال، قابله انخفاض مصاريف الإطفاء والاستهلاك بمبلغ 31 مليون، موضحة أن صافي مكاسب بيع وإعادة تأجير 3600 برج إلى شركة لتيس الذهبية (GLI) في الربع الأول من عام 2023 بلغ 532 مليون ريال باستثناء أي زيادة مرتبطة بالزكاة.

وأوردت «زين السعودية» في بيانها، أن إجمالي الاستثمار الرأسمالي خلال الربع الأول من العام 2023 مبلغ 37 مليون ريال سعودي وذلك لتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء.

وأضافت أن إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية)، ارتفع خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 12.11 %، إلى 10,357 ملايين ريال، من 9,238 ملايين في نفس الربع من العام الماضي، مشيرة إلى أن ربحية السهم قفزت من 0.09 ريالا، في الربع الأول من العام الماضي، إلى 0.63 ريالا في الربع الأول من 2023.

الرئيس التنفيذي لـ«زين السعودية» يعلق

وتعليقا على النتائج المالية، قال الرئيس التنفيذي لشركة زين السعودية، م.سلطان الدغيثر، إن شركته تواصل العمل على تعزيز القدرات والإمكانات الرقمية لعملائها من الأفراد وقطاع الأعمال والقطاع الحكومي بما يمكن تحوّل رقمي شامل في المملكة ويدعم تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وأكد أن نتائج الربع الأول من العام الجاري، تُظهر الإقبال المتزايد على خدمات «زين السعودية» وحلولها الرقمية، ونمو محفظة أعمالها على مستوى قطاعي الأعمال والأفراد، والتي كان لها تأثيراً مباشراً على النتائج المالية لهذه الفترة من العام، مضيفا: كما أظهر صافي أرباح الشركة الانعكاس الإيجابي والمباشر لصفقة بيع البنية التحتية للأبراج».

وتابع الدغيثر: كان لأدائنا المتميز كشركة اتصالات وطنية رائدةالفضل في أن نكون أحد الشركات الوطنية الكبرى المشاركة في مركز برنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك)، في حفل الإعلان عن الحزمة الأولى من مشاريع البرنامج تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.

وأشار إلى أن هذه النتائج، تعكس نجاح استراتيجية «زين السعودية» في تعزيز قدراتها، على مستوى الجيل المقبل من شبكات الاتصالات ورفع طاقات البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس (5G) في المملكة، إذ ساهم النمو في الطلب على خدمات وحلول قطاع الأعمال في إيرادات الربع الأول من العام الحالي، بالإضافة إلى النمو في الطلب على خدمات الشركة في الأسواق الموازية خاصةَ خدمات التقنية المالية من خلال شركة تمام للتمويل التي كانت سبّاقة في رقمنة عملية التمويل الاستهلاكيعلى مستوى المملكة.

وتعليقاً على دور زين السعودية في تطوير الكوادر الوطنية، قال م. الدغيثر: استدامة المسيرة الرقمية في المملكة لا تتحقق إلا من خلال المواهب والكفاءات الوطنية الشابة، ولذلك وقّعنا مذكرة تفاهم مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيةلتدريب 50 ألفاً من الكوادر الوطنية خلال الثلاث سنوات المقبلة، في إطار الحملة الوطنية لتحفيز القطاع الخاص على التدريب «وعد».

واستطرد مختتما: وهذا نابع من التزامنا الوطني وتوجهنا الاستراتيجي لتمكين مجتمع رقمي واقتصاد معرفي ذكي يدعمان تحقيق مستهدفات رؤية 2030 منتنمية القدرات البشرية والارتقاء بجودة الحياة.