DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

إجازة العيد ودرجات الحرارة تخفضان أسعار الطماطم 60 %

إجازة العيد ودرجات الحرارة تخفضان أسعار الطماطم 60 %
إجازة العيد ودرجات الحرارة تخفضان أسعار الطماطم 60 %
تراجع أسعار الطماطم في السوق المحلية - مشاع إبداعي
إجازة العيد ودرجات الحرارة تخفضان أسعار الطماطم 60 %
تراجع أسعار الطماطم في السوق المحلية - مشاع إبداعي
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

تراجعت أسعار غالبية الخضروات بنسبة تراوحت ما بين 25% - 75% بعد موسم شهر رمضان المبارك، إذ انخفض سعر الكوسة بنسبة 75% بينما تراجع سعر الطماطم بنسبة 60% والخيار بنسبة 25%.

وعزا مزارعون أسباب الانخفاض إلى عاملين منها مرتبط بالتحولات المناخية التي أعقبت شهر رمضان المبارك، إذ بدأت درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي، مما أسهم في زيادة الإنتاج، إضافة إلى توقف الأسواق عن العمل خلال عطلة عيد الفطر المبارك، مما أدى إلى تكدس الإنتاج في المزارع.

وقال علي المرزوق "مزارع" إن أسعار الخضروات ما زالت منخفضة رغم مرور نحو أسبوعين على عيد الفطر، مما يوحي باستمرار تراجع الأسعار في مختلف أصناف الخضراوت الوطنية.

غزارة الإنتاج تضغط على الأسعار

لفت إلى أن غزارة الإنتاج تشكل عامل ضغط على الأسعار لمختلف الأنواع، فضلا عن استمرار دخول كميات كبيرة من إنتاج المناطق الأخرى للمنطقة الشرقية، موضحا أن الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة انعكس بصورة مباشرة على كميات الإنتاج، إذ قفز إنتاج الطماطم لنحو 40 ألف صندوق مقابل 20 -30 ألف صندوق خلال الشهر الماضي.

وقال حسين المدن "مزارع"، إن عطلة عيد الفطر المبارك أسهمت في الضغط على أسعار المنتوجات الزراعية، إذ انخفض الاستهلاك كثيرا خلال الأيام الثلاثة الأولى لعيد الفطر السعيد، الأمر الذي اضطر غالبية المزارع لتجميد تسويق الإنتاج، وانعكس على تكدس كميات من الخضروات.

ولفت إلى أن عودة نشاط الأسواق بعد انقضاء إجازة عيد الفطر المبارك دفع بكميات كبيرة من الإنتاج إلى الأسواق بشكل جماعي، وانعكس بصورة مباشرة على القيمة السوقية لغالبية الإنتاج.

زيادة المعروض بعد موسم العيد

وأضاف أن موجة السفر المصاحبة لبدء عطلة إجازة عيد الفطر المبارك، لعبت عاملا إضافيا في الضغط على الأسعار، إذ انخفضت كميات الاستهلاك اليومي لمختلف أنواع الخضار، الامر الذي أسهم في زيادة المعروض بالمقارنة مع حجم الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك.

ووفقا لأسعار الجملة خلال الأسبوع الجاري، فإن سعر الطماطم تراجع إلى 4 ريالات مقابل 10 ريالات للصندوق خلال شهر رمضان (زنة 4 كجم)، بنسبة 60 %، فيما انخفض سعر الباذنجان إلى 4 ريالات مقابل 9 ريالات للصندوق (زنة 4 كجم)، بكمية إنتاج 9 آلاف صندوق يوميا.

ووصل سعر الكوسة إلى 4 ريالات مقابل 7 ريالات للصندوق (زنة 4 كجم) بكمية إنتاج يومي 3 آلاف صندوق، فيما انخفض سعر الفلفل البارد إلى 5 ريالات مقابل 6 ريالات للصندوق (3 كجم) بنسبة 20 %، والإنتاج اليومي 18 ألف صندوق.

وانخفض سعر الخس إلى 9 ريالات مقابل 12 ريالا للصندوق (12 كجم) بنسبة 25 %، بإنتاج يومي 2000 صندوق، تراجع الخيار إلى 3 ريالات مقابل 4 ريالات للكرتون (2.5 كجم) بنسبة 25 %، بإنتاج يومي بلغ 9 آلاف كرتون.