DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

ضياء يوسف.. مخرجة تحفر تاريخها الفني بفيلمها الأول "ولد سدرة"

ضياء يوسف.. مخرجة تحفر تاريخها الفني بفيلمها الأول "ولد سدرة"
ضياء يوسف.. مخرجة تحفر تاريخها الفني بفيلمها الأول
ضياء يوسف ومريم الغامدي بطلة فيلم ولد سدرة - حساب ضياء يوسف على تويتر
ضياء يوسف.. مخرجة تحفر تاريخها الفني بفيلمها الأول
ضياء يوسف ومريم الغامدي بطلة فيلم ولد سدرة - حساب ضياء يوسف على تويتر

وقع اختيار إدارة مهرجان مالمو للأفلام العربية على المخرجة السعودية ضياء يوسف الهلال لعضوية لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، إلى جانب الممثل اللبناني نيكولا معوض، والمنتج الفرنسي دانيال زيسكند.

وضياء يوسف، فنانة، كاتبة ومخرجة سينمائية حائزة على عدة جوائز، عملت في كتابة وتحرير بعض الصحف والمجلات، درست الكتابة النصية الإبداعية والمهنية في جامعة جنوب كاليفورنيا، كما درست في (film independent) بلوس أنجلوس، وهي أيضًا عضو لجنة التحكيم في مسابقة أقرأ الوطنية التي ينظمها مركز إثراء.

يُعد فيلم" ولد سدرة " أحد أبرز أعمالها حيث حاز على ثلاث جوائز، إذ اختير ضمن 6 أفلام خليجية للحصول على دعم برنامج "إنجاز" التابع لمهرجان دبي السينمائي في نوفمبر 2017.

تغوص ضياء يوسف من خلال فيلم "ولد سدرة" في عوالم فانتازية لتحكي قصة مثيرة يختلط فيها الواقع بالأسطورة، إذ تتوغل في الموروث الحكائي الأسطوري ما منح الصورة على الشاشة عمقًا إضافيا مستندًا إلى الوجود الإنساني، ومتسقًا مع الواقع حسب تعبير لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولي الذي منحها جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وهي أيضا مدير غرفة كتابة ومخرجة مستقلة مؤسس موقع "sidra.be" ورئيس تحرير كينونة، كما صدر لها كتاب "في البدء كانت فكرة" الذي يضم مجموعة من التأملات في الفن المعاصر.

الإبداع حاسة سادسة

تعتبر ضياء يوسف، الإبداع واحدة من الحواس الست قائلة: "أؤمن بأن الإبداع حاسة سادسة تتعلق بالروح وسبيل إلى الله".

وقالت عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "قبل بدأ مرحلة إنتاج ولد سدرة حاولت مراراً التواصل مع الإخوة في إثراء لجعل التصوير في منطقة العلا لكنهم لم يرحبوا بالفكرة، وكان خيراً خفياً، فنية أن أبرز تراث بلادي تحققت في منطقة جديدة لم يلتفت إلى جمالها أحد".

تضيف: "إثراء وفرت لنا تجربة رائعة لتطوير نصوصنا السينمائية في لوس أنجلوس، كان لدينا مرشدين محترفين من أصحاب التجارب الناجحة جداً.. هذه الفرصة عمقت إيماني بالنص وجعلتني أسأل الأشخاص الصح في المكان الصح عن كل مايحيرني في مسألة الإخراج.. إثراء في قلبي".

ولد سدرة يحصل على 4 تكريمات - حساب ضياء يوسف على تويتر

توضح يوسف "اختياري لمريم الغامدي للبطولة في فيلم ولد سدرة رفع سقف توقعاتي، لأنها تجربتي الأولى مقابل تاريخها فلن تكون مهمة إقناعها سهلة، لكنني تفاجأت بحفاوتها وبحماسها للنص وبحثها عن كاتب النص بإعجاب وهي لا تعلم أنني الكاتبة.. الكبار فعلاً يعلموننا التواضع".

ضياء يوسف - صفحة مهرجان مالمو للأفلام العربية

قطعت يوسف عهدًا على نفسها بعد حصول فيلمها الأول "ولد سدرة" على 4 تكريمات ما اعتبرته "وسام وشمس صبح"، قائلة "كلمة شكراً لن تكفي، لن يكفي إلا التعهد بالاستمرار كوعد حياة أصيل. كيف لا واختيارهم لي قطع بي المسافة بين أن تكون السينما محاولة، إلى أن تكون القلب الذي يمد إلي الكف لأتوافق بحب مع القدر في موجته العظيمة.. أتدركون حجم المسافة هذه لمن حاول مراراً".

بوستر فيلم ولد سدرة - حساب ضياء يوسف على تويتر