DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

سبائك "ناسا" الفائقة.. طفرة في تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

سبائك "ناسا" الفائقة.. طفرة في تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد
سبائك
شعار وكالة "ناسا"
سبائك
شعار وكالة "ناسا"
الأخبار الاقتصادية على منصة «إكس»

الاختراع الجديد أقوى بمرتين وأكثر متانة بأكثر من 1000 مرة من النسخ السابقة

طورت وكالة ناسا وجامعة ولاية أوهايو سبيكة جديدة فائقة القوة أقوى بمرتين، وأكثر متانة بأكثر من 1000 مرة ومقاومة للأكسدة مقارنة بأحدث السبائك الفائقة المطبوعة ثلاثية الأبعاد، وفق ما ذكر موقع "ساي تيك دايلي"، في الموضوع الذي ترجمت "اليوم" أبرز ما جاء فيه.

طفرة تكنولوجية

يمكن أن يؤدي الاختراق التكنولوجي الجديد إلى أجزاء أقوى وأكثر متانة للطائرات والمركبات الفضائية، حيث أن السبائك ذات المقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة هي مرشح ممتاز لبناء صناعات أقوى للفضاء، ومقاومة درجات الحرارة العالية، مثل تلك الموجودة داخل محركات الطائرات والصواريخ، نظرًا لقدرتها على الصمود قبل أن تصل إلى نقطة الانهيار.

تقنية ثلاثية الأبعاد

وطورت وكالة ناسا سبيكة جديدة فائقة الجودة تسمى GRX-810، وهي أقوى بمرتين وأكثر متانة بأكثر من 1000 مرة من السبائك الفائقة المطبوعة ثلاثية الأبعاد. يمكن استخدام السبائك عالية مقاومة الحرارة لبناء أجزاء أقوى وأكثر متانة للطائرات والمركبات الفضائية. وقام فريق من المبتكرين من وكالة ناسا وجامعة ولاية أوهايو بتفصيل خصائص السبيكة الجديدة GRX-810 في ورقة تمت مراجعتها من قبل خبراء آخرين ونشرت في مجلة "نايتشر".

حول ذلك، قال الدكتور تيم سميث من مركز جلين للأبحاث التابع لناسا في كليفلاند، المؤلف الرئيسي للبحث الذي نشر في مجلة نايتشر: "تتمتع هذه السبائك الفائقة بإمكانية تحسين قوة وصلابة المكونات والأجزاء المستخدمة في الطيران واستكشاف الفضاء". واخترع سميث وزميله في جلين كريستوفر كانتزوس GRX-810.

النمذجة الحاسوبية

استخدم سميث وفريقه النمذجة الحاسوبية الموفرة للوقت، بالإضافة إلى عملية الطباعة بالليزر ثلاثية الأبعاد التي تدمج المعادن معًا، طبقة تلو الأخرى، لإنشاء سبيكة جديدة. وتعد GRX-810، عبارة عن سبيكة مقواة، وبمعنى آخر، فإن الجسيمات الدقيقة التي تحتوي على ذرات الأكسجين المنتشرة في جميع أنحاء السبيكة تعزز قوتها.

مقاومة للحرارة

كما يمكن للسبائك الفائقة المطبوعة ثلاثية الأبعاد، تحمل درجات حرارة تصل إلى 2000 درجة فهرنهايت. وقال ديل هوبكنز، نائب مدير مشروع أدوات وتقنيات التحول في ناسا: "هذه السبيكة الجديدة إنجاز كبير. في المستقبل القريب جدًا، قد تكون واحدة من أكثر براءات الاختراع التكنولوجية نجاحًا التي أنتجتها ناسا خلال جلين على الإطلاق".