DAMMAM
الخميس
34°C
weather-icon
الجمعة
icon-weather
34°C
السبت
icon-weather
37°C
الأحد
icon-weather
33°C
الاثنين
icon-weather
34°C
الثلاثاء
icon-weather
36°C

"المرئي والمسموع" تحتفل بالذكرى الخامسة لأول سينما سعودية

"المرئي والمسموع" تحتفل بالذكرى الخامسة لأول سينما سعودية
بوستر الفيلم السعودي "سطار"- حساب السينما السعودية على تويتر
بوستر الفيلم السعودي "سطار"- حساب السينما السعودية على تويتر

احتفت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالذكرى الخامسة لافتتاح أول سينما في السعودية في 20 من أبريل.

وقالت الهيئة بهذه المناسبة عبر حسابها على تويتر: "نفخر في الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، مع شركائنا في برنامج جودة الحياة، بتحقيقنا لمستهدفات رؤية السعودية 2030 والتي جعلت من سوق السينما السعودي الأول في المنطقة".

في خمس سنوات، وخلال جهود الهيئة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 للسينما في تنويع مصادر الدخل والترفيه، ودعمًا لصناعة السينما المحلية، جرى تصنيف أكثر من 1900 فيلم جذبوا أكثر من 45 مليون مشاهد، بدخل قارب الثلاثة مليار ريال.

السينما السعودية الأكبر في المنطقة

تعدّ السينما السعودية الأكبر في المنطقة العربية، وحسب الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع وصل عدد الدول التي صنفت منها أفلام 48 أبرزها (أمريكا والهند ومصر)، وعرضت أفلام باللغات (العربية والهندية والإنجليزية)، كانت أفلام (بحبك، top gun، spider man) الأكثر مبيعًا في السينما السعودية.

فيما جرى إنتاج وعرض 31 فيلمًا سينمائيًا سعوديًا منذ افتتاح السينما في 2018، إذ احتلّ فيلم سطّار الصدارة ببيعه ما يقارب المليون تذكرة، ما أثبت الإقبال الكبير على الأفلام السعودية.

سطار محتوى سعودي 100%

المميّز في فيلم "سطار" أنه صُنع بأيادٍ وعقول إبداعية سعودية وعربية، فهو محتوى سعودي 100% بدءًا من الكتابة والإنتاج والتمثيل حتى الإخراج، وجرى تصويره بالرياض.

الفيلم الذي أنتجته شركة "أفلام الشميسي"، إحدى شركات "استوديو تلفاز 11"، كان بداية عودة الأفلام السعودية إلى دور العرض، وهو خلطة سعودية من الكوميديا والأكشن، ويهدف إلى إيجاد أعمال سعودية جماهيرية تتصدر شباك التذاكر وتناقش قضايا المجتمع السعودي في المقام الأول.

يشارك في بطولة الفيلم إبراهيم الحجاج بدور "سطار" وعبد العزيز الشهري بدور "علي هوجن" وفي البطولة النسائية شهد القفاري بدور "فلوة"، وهي تجربتها الأولى في التمثيل، وينضم إليهم إبراهيم الخير الله بدور "عبد الخالق"، من ﺇﺧﺮاﺝ عبد الله العراك وﺗﺄﻟﻴﻒ أيمن وتار وإبراهيم الخير الله.

فيلم سطار - مشاع إبداعي

رأى الناقد السينمائي أحمد العياد، أن واقع السينما السعودية في عام 2023 يختلف عما قبله بإنتاج فيلمي "سطار" و"الهامور"، وقال إن هذا العام شهد وجود فيلمين سينمائيين في شباك التذاكر السعودي واستمرارهما حتى الآن يعتبر نجاحًا.

واعتبر العياد أن بيع فيلم "سطار" ما يقارب المليون تذكرة، يؤكد نجاح السينما السعودية، وأشار إلى أن العام الماضي شهد عرض 10 أفلام سعودية لم تبق في صالات السينما أكثر من أسبوع، عكس ما يحدث في العام الحاليّ.